التقارير اليومية نيسان 19 2022

مجموع: 88

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 18/ 04/ 2022 وحتى الساعة 08:00 ليوم 19/ 04/ 2022

الضفة الغربية

القدس

إعتقال

الساعة 21:00 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: عبد الناصر عودة - سكان حي جبل المكبر بمدينة القدس.

إبعاد

الساعة 22:50 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: بشير النتشة - سكان حي وادي الجوز بمدينة القدس، لمدة أُسبوع عن المسجد الأقصى.

إطلاق نار

الساعة 23:40 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة شارع المطار في بلدة كفر عقب، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إيذاء جسدي

الساعة 19:00 اعتدت قوات الإحتلال في باحات المسجد الأقصى في البلدة القديمة بمدينة القدس، بالضرب على المواطِنَتَين: خديجة خويص، وهنادي الحلواني، مما أدى إلى إصابتهما - برضوض، وأُدخلتا على الأثر إلى مشفى المقاصد للعلاج.

إعتداء على أماكن العبادة

1. الساعة 06:30 اقتحمت قوات الإحتلال المسجد الأقصى، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المصلين المعتكفين داخل المصلى القبلي، في محاولة لإخلاء المصلين من داخله، كما اعتدت على النساء في محيط مسجد قبة الصخرة، وذلك لتأمين إقتحامات مجموعات من المستوطنين المتطرفين باحات المسجد، والتجول بشكل إستفزازي في باحاته ومرافقه.
2. الساعة 08:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين، وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 08:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق مستعمرة "حلميش"، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. مساء يوم 18. 04. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال قرية بيتين، وقامت بالدورية.
2. الساعة 00:50 اقتحمت قوات الإحتلال قرية الجانية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إطلاق نار

الساعة 00:50 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية الجانية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بالدورية.

إعتداء مستوطنين

الساعة 09:55 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف حي الطيرة بمدينة رام الله (المنطقة الواقعة بين مدينة رام الله وقرية عين قينيا)، وأدت الطقوس "التلمودية" في المكان، وانسحبت بالساعة 15:55.

جنين

إقتحام

فجر اليوم 19. 04. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال قرية صانور، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في قرية صانور هو: محمد فايز فقها.

قتل

الساعة 23:15 استشهدت الطالبة في الثانوية العامة: حنان محمود عباس خضور 18 عاماً - سكان قرية فقوعة، متأثرة بإصابتها بجروح خطيرة، أُصيبت بها وهي داخل مركبة أثناء توجهها إلى مدرسة الخنساء في مدينة جنين، خلال اقتحام قوات الإحتلال مدينة جنين ومخيمها (كما ذكر بتقرير يوم 10. 04. 2022).

إطلاق نار

الساعة 11:00 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة قرية طورة، النار باتجاه مواطن، أثناء محاولته الدخول للعمل داخل الخط الخضر، مما أدى إلى إصابته بجروح في الساق، ونقل على الأثر إلى مشفى ابن سينا بمدينة جنين.

جرح

الجريح قرب قرية طورة هو: مؤمن جمال طحاينة..

طوباس

نشاطات إستيطانية

يوم 18. 04. 2022 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة احمير التابعة لخربة الفارسية في الأغوار الشمالية، بأعمال الحفر والتجريف، تمهيداً لوضع بيوت متنقلة (كرفانات) في المنطقة التي أقاموا عليها بؤرة إستيطانية قبل حوالي عام.

طولكرم

إطلاق نار

الساعة 13:40 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة دير الغصون، النار عشوائياً باتجاه المواطنين - العمال، أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 01:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 04:00.

إقتحام

الساعة 18:20 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة جيوس، حيث وقعت مواجهات مع المواطنينن، أثناء قيامها بالدورية، وانسحبت بالساعة 22:50.

إطلاق نار

1. الساعة 18:20 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة جيوس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بالدورية.
2. الساعة 21:20 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز "إيال" شمال مدينة قلقيلية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 22:15 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة قرية عزبة سلمان، النار وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين - العمال، أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر.
4. الساعة 02:05 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة حبلة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 12:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مدخل مستعمرة "شافي شمرون"، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 22:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مدخل قرية بزاريا (على الطريق الرئيس نابلس - جنين)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. صباح يوم 18. 04. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال قرية عراق بورين، واحتجزت مواطناً بعد مداهمة منزله، وأطلقت سراحه في وقت لاحق بعد أن اعتدت عليه بالضرب المبرح، مما أدى إلى إصابته - برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة نابلس للعلاج.
2. الساعة 13:10 اقتحمت قوات الإحتلال قرية سبسطية، لمرافقة مجموعة من المستوطنين أثناء زيارتهم المنطقة الأثرية في القرية.

إعتقال

الساعة 12:10 اعتقلت قوات الإحتلال قرب قرية اللبن الشرقية، الطفل: عمر كمال فتحي عديلي 16 عاماً، أثناء عودته من مدرسة الساوية واللبن الشرقية، بحجة رشق الحجارة باتجاه قوات الإحتلال.

إيذاء جسدي

المواطن الذي أُصيب - برضوض جراء الإعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل قوات الإحتلال أثناء احتجازه في قرية عراق بورين هو: مهند قعدان.

إطلاق نار

الساعة 22:40 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة بيت فوريك، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إغلاق طرق

الساعة 18:00 أغلقت قوات الإحتلال منطقة المسعودية الواقعة قرب قرية برقة، بالسواتر الترابية.

سلفيت

إعتداء مستوطنين

الساعة 23:30 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى خلة حسان التابعة لبلدة بديا، وحطمت زجاج مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: محمد علي عمر سلامة، وانسحبت في وقت لاحق.

أريحا

إطلاق نار

مساء يوم 18. 04. 2022 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية فصايل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 20:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على دوار قرية الفريديس، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 00:20.
2. الساعة 20:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 24:00.
3. الساعة 23:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية مراح رباح، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 01:25.

إقتحام

1. الساعة 17:40 اقتحمت قوات الإحتلال قرية حوسان، وفحصت تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بالمحال التجارية، تكرر الإقتحام بالساعة 04:30 واعتقلت 5 مواطنين (بينهم طفل).
2. الساعة 21:40 اقتحمت قوات الإحتلال منطقة خربة الدير في بلدة تقوع (بحجة تعرض مركبات المستوطنين للرشق بالحجارة)، وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاق محالهم التجارية، وانسحبت بالساعة 02:25.
3. الساعة 04:05 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة الخضر، واعتقلت مواطناً.
4. الساعة 04:05 اقتحمت قوات الإحتلال مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، أثناء مداهمة عدد من المنازل، واعتقلت مواطناً.
5. الساعة 04:35 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة بيت لحم، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. المعتقلون ألـ 5 في قرية حوسان هم: حسن ساري حمامره، عبد الحكيم عامر سباتين، محمد يوسف زغول، قصي محمد سباتين 17عاماً، ومحمد فؤاد حمامرة.
2. المعتقل في بلدة الخضر هو: خالد علي مصطفى الوحش.
3. المعتقل في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم هو: ثائر مزهر.
4. المعتقل في مدينة بيت لحم هو: هاني فرسان بشارات.

إطلاق نار

الساعة 04:05 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل.

إغلاق طرق

الساعة 23:35 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على المدخل الغربي لبلدة تقوع، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها بالساعة 02:00.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 09:45 اقتحمت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال منطقة برك سليمان في قرية إرطاس، وأدت الطقوس التلمودية في المكان، وانسحبت بالساعة 16:00.
2. الساعة 09:45 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أحراش الزير قرب بلدة تقوع، وأقامت سوقاً تجارياً عرضت فيه بضائع، للإحتفال بـ "عيد الفصح" لدى اليهود.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 20:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل منطقة فرش الهوى شمالي مدينة الخليل (المتفرع من خط 35 الإلتفافي)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 02:25.

إطلاق نار

1. الساعة 20:35 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق بيت عينون شمال مدينة الخليل، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.
2. الساعة 24:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح طفل.
3. الساعة 00:40 أطلقت قوات الإحتلال في شارع الشلالة في مدينة الخليل، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

1. الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مفرق بيت عينون شمال مدينة الخليل هما: مراد شحادة مطور، وقصي محمد جرادات.
2. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل هو: محمد أبو سنينة.
3. الجريح في منطقة شارع الشلالة في مدينة الخليل هو: محمد نادر حكيم أبو رميلة.

مصادرة ممتلكات

الساعة 12:15 صادرت قوات الإحتلال في منطقة مسافر يطا، مركبة خاصة لنقل معلمي مدرسة الفخيت الواقعة جنوب شرق بلدة يطا.

إغلاق طرق

الساعة 12:15 أغلقت قوات الإحتلال مدخل قرية بيت عينون، أمام حركة المرور.

إعتداء على أماكن العبادة

منذ الساعة 22:00 يوم 17. 04. 2022 وقوات الإحتلال تغلق الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، أمام المواطنين وتمنعهم من أداء الصلاة بداخله، بحجة تمكين المستوطنين من الإحتفال وأداء الطقوس التلمودية داخل الحرم بمناسبة "عيد الفصح" لدى اليهود، ويستمر الإغلاق حتى يوم 20. 04. 2022.

إعتداء مستوطنين

الساعة 22:20 رشقت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، الحجارة باتجاه مركبة تعود ملكيتها للمواطن: حازم إسحق سكافي، مما أدى إلى تحطيم زجاجها.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 02:00 يوم 21. 05. 2021 دخل وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية.
• صباح يوم 30. 07. 2021 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحرية إلى 12 ميلاً بحرياً.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، باقتحامها مناطقنا بمحافظة شمال غزة، وبإطلاقها النارمن مواقعها على الخط الأخضر بمحافظتي الوسطى، وخانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاقها النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر بمحافظتي شمال غزة، ورفح، وبالقصف الجوي بـ 4 صواريخ من طائرات حربية في (3 غارات جوية متتالية) بمحافظة خانيونس.
• خرقت المجموعات الفلسطينية المسلحة وقف إطلاق النار، بإطلاقها قذيفة (مجهولة النوع)، باتجاه الخط الأخضر.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 18. 04. 2022 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة "أللنبي" – المنسق لهم مسبقاً).

إقتحام

الساعة 10:00 يوم 18. 04. 2022 اقتحمت عدة آليات وجرافات من جيش الإحتلال وبغطاء من طائرات الإستطلاع، مناطقنا بعمق نحو 70 متراً شمال شرق بلدة بيت حانون، وقامت بأعمال الحفر والتجريف، وانسحبت بالساعة 17:00.

إطلاق نار

1. الساعة 19:00 يوم 18. 04. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.
2. الساعة 01:00 اليوم 19. 04. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 20:45 يوم 18. 04. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مخيم المغازي.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 08:00 يوم 18. 04. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة عبسان الواقعة شرق مدينة خانيونس.
2. الساعة 08:00 يوم 18. 04. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة الواقعة شمال شرق مدينة خانيونس.
3. الساعة 15:45 يوم 18. 04. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب الساياج الحدودي شرق بلدة عبسان الواقعة شرق مدينة خانيونس.
4. الساعة 15:45 يوم 18. 04. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب الساياج الحدودي شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.
5. الساعة 20:45 يوم 18. 04. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة عبسان الواقعة شرق مدينة خانيونس.

قصف جوي

1. الساعة 01:25 اليوم 19. 04. 2022 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة غرب مدينة خانيونس.
2. الساعة 01:30 اليوم 19. 04. 2022 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة غرب مدينة خانيونس.
3. الساعة 01:35 اليوم 19. 04. 2022 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة غرب مدينة خانيونس.

إطلاق نار فلسطيني

الساعة 20:20 يوم 18. 04. 2022 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 18. 04. 2022 مفتوح جزئياً مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود وغاز الطهي، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 18. 04. 2022 مفتوح في في كلا الإتجاهين (لمغادرة ودخول المواطنين).

إطلاق نار

1. الساعة 12:00 يوم 18. 04. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة رفح.
2. الساعة 18:00 يوم 18. 04. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة رفح.
3. الساعة 01:00 اليوم 19. 04. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة رفح.

Back to top