التقارير اليومية تشرين أول 08 2016

مجموع: 78
الضفة الغربية

القدس

إقتحام

الساعة 17:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدتي العيزرية وأبو ديس، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية في البلدتين، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، تكرر الإقتحام بالساعة 03:40 وقامت بالدورية.

إعتقال

الساعة 14:00 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة باب الساهرة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن أحمد منى.

إطلاق نار

الساعة 17:00 أطلق قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدتي العيزرية وأبو ديس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية في البلدتين، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استشناق الغاز المدمع.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 10:00 حاول 2 من المستوطنين المتطرفين، الدخول إلى باحات المسجد الأقصى بعد تنكرهما بالزي العربي، حيث تم اكتشافهما من قبل حراس المسجد ومنعهما من الدخول.
2. الساعة 21:20 رشقت مجموعة من المستوطنين في حي الصوانة بمدينة القدس، الحجارة باتجاه محال المواطنين التجارية ومنازلهم، كما قامت باستفزاز المواطنين في حي وادي الجوز بالمدينة.

مظاهرات

الساعة 13:00 أقام عدد من المواطنين صلاة الجمعة على أنقاض المنازل المهدمة في قرية قلنديا، إحتجاجاً على قيام قوات الإحتلال بهدم 11 منزلاً في القرية.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 23:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب جسر بلدة عطارة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

مظاهرات

1. الساعة 13:30 انطلقت مسيرة لعدد من المواطنين وبمشاركة متضامنين أجانب في قرية بلعين، ضد الجدار العنصري العازل، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء قيامها باعتراض المشاركين في المسيرة، كما احتجزت 2 من المواطنين، وأطلقت سراحهما لاحقاً.
2. الساعة 13:30 انطلقت مسيرة لعدد من المواطنين وبمشاركة متضامنين أجانب في بلدة نعلين، ضد الجدار العنصري العازل، حيث وقعت مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء قيامها باعتراض المشاركين في المسيرة.

إطلاق نار

1. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بلعين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في مظاهرة ضد الجدار العنصري العازل.
2. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة نعلين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في مظاهرة ضد الجدار العنصري العازل.
3. الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم الجلزون، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة رشق الحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من الأطفال وهما: جهاد نضال عليان 16 سنة، ومحمد هشام محمود صافي 17 سنة.
4. الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة سلواد، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة رشق الحجارة.
5. الساعة 18:45 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية المغير، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة رشق الحجارة.

جرح

الجريحان خلال المواجهات مع قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم الجلزون هما: جهاد نضال عليان 16 سنة، ومحمد هشام محمود صافي 17 سنة.

مصادرة ممتلكات

الساعة 16:00 صادرت قوات الإحتلال، سيارة مدنية تعود ملكيتها للمواطن: محمد عبد الكريم الخطيب، أثناء توجهه إلى أرضه في قرية بلعين.

جنين

إقتحام

1. الساعة 14:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة السيلة الحارثية، وقامت بالدورية حتى الساعة 16:40.
2. الساعة 16:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة برقين، وقامت بالدورية.

طولكرم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية الراس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 18:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً أثناء اقتحام مدينة طولكرم، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 20:15.

إقتحام

1. الساعة 15:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة زيتا، وقامت بالدورية حتى الساعة 16:40.
2. الساعة 18:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة طولكرم، وأقامت حاجزاً للتفتيش، بالإضافة لقيامها بالدورية، وانسحبت بالساعة 20:15.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً تحت جسر بلدة عزون (على الطريق الرئيس قلقيلية - طولكرم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

مظاهرات

الساعة 13:00 انطلقت مسيرة لعدد من المواطنين وبمشاركة متضامنين أجانب في قرية كفر قدوم، احتجاجاً على استمرار إغلاق المدخل الشرقي للقرية، وعلى الأثر أطلقت قوات الإحتلال قنابل الصوت باتجاه المشاركين بالمسيرة لمنعهم من الوصول إلى المدخل المغلق، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

إطلاق نار

الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال في قرية كفر قدوم، قنابل الصوت باتجاه المشاركين في مظاهرة ضد إغلاق المدخل الشرقي للقرية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

نابلس

حواجز عسكرية

1. الساعة 11:00 أغلقت قوات الإحتلال حاجز حوارة، أمام حركة المرور، وأعادت فتحه في وقت لاحق.
2. الساعة 19:00 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز بيت فوريك، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 20:00.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 19:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق بلدة بيتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

مصادرة أراضي

يوم 07. 10. 2016 سلمت قوات الإحتلال، المجلس المحلي في قرية جالود، أمراً عسكرياً، يقضي بمصادرة نحو 400 دونم جنوب القرية، بهدف تنفيذ مخطط لإقامة مستعمرة جديدة ومشاريع إستيطانية.

إعتداء مستوطنين

الساعة 11:30 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية الواقعة في منطقة وادي قرية يانون الواقعة شرق بلدة عقربا، وقامت بطرد المواطنين المزارعين أثناء قيامهم بقطف محصول ثمار الزيتون من أرضهم.

سلفيت

حواجز عسكرية

الساعة 21:40 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز مفرق زعترة، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 16:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة الزاوية، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 07:00 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 21:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة كفل حارس وقرية حارس، وقامت بالدورية.

إعتقال

الساعة 12:10 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز مفرق زعترة، المواطن حسان علي صادق سليمان - سكان بلدة بلعا بمحافظة طولكرم.

إعتداء مستوطنين

الساعة 17:00 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية ياسوف، واعتدت على عدد من المواطنين المزارعين أثناء قيامهم بقطف محصول ثمار الزيتون من أرضهم الواقعة بمحاذاة مستعمرة "كفار تبواح"، كما تدخلت قوات الإحتلال، واحتجزت 2 من المواطنين (أشقاء)، واطلقت سراحهما لاحقاً.

إحتجاز

الساعة 17:00 احتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين (أشقاء) بعد أن اعتدت عليهما مجموعة من المستوطنين أثناء قيامهما بقطف محصول ثمار الزيتون من أرضهما التابعة لقرية ياسوف والواقعة قرب مستعمرة "كفار تبواح" وهما: أحمد راضي محمود عطياني، وشقيقه رياض، وأطلقت سراحهما لاحقاً.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 09:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 09:55.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 22:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب جسر قرية دار صلاح (المدخل الشرقي لمدينة بيت ساحور)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 00:30.

إقتحام

الساعة 05:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة بيت لحم ومخيم الدهيشة بالمدينة، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بمداهمة عدد من المحال التجارية في المخيم.

إحتجاز

الساعة 10:00 احتجزت قوات الإحتلال في منطقة وادي الحمص، المواطن باسل جلال صالح أبو كمال، أثناء تواجده مع عائلته في مزرعة تعود ملكيتها لهم، وأطلقت سراحهم لاحقاً.

إطلاق نار

1. الساعة 16:55 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مسجد بلال بن رباح (القبة) شمال مدينة بيت لحم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة رشق الحجارة، واعتقلت طفلاً.
2. الساعة 05:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المحال التجارية.

إعتقال

المعتقل في محيط مسجد بلال بن رباح (القبة) شمال مدينة بيت لحم هو: أحمد كمال عايش 17 سنة - سكان قرية إرطاس.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 16:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية زيف، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 19:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل منطقة راس الجورة شمال مدينة الخليل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 13:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية خُرسا، واحتلت أسطح 2 من المنازل وحولتهما إلى نقاط عسكرية، وتعود ملكيتهما للمواطِنَين: يوسف رمضان، وأحمد يوسف غانم، وانسحبت بالساعة 15:00.
2. فجر اليوم 08. 10. 2016 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة صوريف، واعتقلت مواطناً بعد مداهمة منزله.

إعتقال

المعتقل في بلدة صوريف هو: جهاد حماد عيسى برادعية.

إحتلال منازل

الساعة 13:10 احتلت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية خُرسا، أسطح 2 من المنازل وحولتهما إلى نقاط عسكرية، وتعود ملكيتهما للمواطِنَين: يوسف رمضان، وأحمد يوسف غانم، وانسحبت بالساعة 15:00.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات غزة والوسطى وخانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة شمال غزة، وأسفر إطلاق النار عن جرح 3 مواطنين.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة، ولمرور 250 مواطناً للصلاة في المسجد الأقصى – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 08:00 يوم 07. 10. 2016 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا، واعتقلت 2 من الصيادين، كما صادرت مركب الصيد الذي كانا على متنه.

إعتقال

الصيادان المعتقلان في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا هما: محمود سعيد الصعيدي، ومحمد عواد الصعيدي.

مصادرة ممتلكات

الساعة 08:00 يوم 07. 10. 2016 صادرت الزوارق الحربية الاسرائيلية، في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا، مركب صيد بعد أن اعتقلت 2 من الصيادين من على متنه.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

1. الساعة 08:30 يوم 07. 10. 2016 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق حي الزيتون الواقع جنوب شرق مدينة غزة.
2. الساعة 09:00 يوم 07. 10. 2016 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق حي الشجاعية الواقع شرق مدينة غزة.
3. الساعة 15:30 يوم 07. 10. 2016 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين في محيط معبر الشجاعية – "نحال عوز" شرق حي الشجاعية الواقع شرق مدينة غزة، أثناء مشاركتهم في مظاهرة احتجاج على مواصلة اعتداءات قوات الإحتلال والمستوطنين على المسجد الأقصى وعلى المواطنين، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة عدد من المتظاهرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 3 في محيط معبر الشجاعية – "نحال عوز" شرق حي الشجاعية الواقع شرق مدينة غزة (لم تعرف أسماؤهم).

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 15:30 يوم 07. 10. 2016 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين شرق مخيم البريج، أثناء مشاركتهم في مظاهرة احتجاج على مواصلة اعتداءات قوات الإحتلال والمستوطنين على المسجد الأقصى وعلى المواطنين، مما أدى إلى إصابة 2 من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 08:00 يوم 07. 10. 2016 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة.
2. الساعة 17:20 يوم 07. 10. 2016 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة خزاعة.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": مغلق.
* منفذ العودة – رفح: مغلق.

Back to top