التقارير اليومية أيار 31 2022

مجموع: 100

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 30/ 05/ 2022 وحتى الساعة 08:00 ليوم 31/ 05/ 2022

الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية

الساعة 15:00 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز الزعيّم، وأعاقت حركة المرور.

إعتقال

1. الساعة 11:00 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين في البلدة القديمة بمدينة القدس وهما: كرم عبيد، وخالد براغيتي.
2. الساعة 18:00 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين (أشقاء) في منطقة باب حطة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس وهما: زين أمجد الباسطي، وشقيقه نادر.

إطلاق نار

الساعة 22:30 أطلقت قوات الإحتلال في قرية العيساوية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 08:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين، وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 23:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة سلواد، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 19:10 اقتحمت قوات الإحتل بلدة سلواد، وأزالت الأعلام الفلسطينية المرفوعة على عدد من المنازل، واعتقلت طفلاً.
2. الساعة 03:45 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بير زيت، وقامت بالدورية.
3. الساعة 03:50 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بيت ريما، واعتقلت مواطناً.
4. الساعة 04:45 اقتحمت قوات الإحتلال قرية جفنا، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. المعتقل في بلدة سلواد هو: محمد عبد الحميد عواد 16 عاماً.
2. المعتقل في بلدة بيت ريما هو: نسيم حسني البرغوثي.
3. المعتقل في قرية جفنا هو: علاء حمدي سرحان.

إطلاق نار

1. الساعة 10:00 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة بيتونيا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 15:15 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح طفل.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة هو: محمد معاذ أبو عمرة 15 عاماً.

جنين

إقتحام

1. الساعة 10:45 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة برقين وقرى كفيرت وكفر قود والهاشمية، وقامت بالدورية.
2. الساعة 12:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية فقوعة، وقامت بالدورية.
3. الساعة 13:05 اقتحمت قوات الإحتلال قرية عرانة، وقامت بالدورية.
4. الساعة 01:30 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة جنين وبلدة برقين، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إطلاق نار

الساعة 01:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة جنين وبلدة برقين، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بالدورية.

مصادرة ممتلكات

الساعة 14:10 صادرت قوات الإحتلال في منطقة امريحه الواقعة جنوب بلدة يعبد، جرافة (باجر) تعود ملكيتها للمواطن: بسام جمال، أثناء عملها في بناء خزان مياه في أرض زراعية تعود ملكيتها للمواطن: أحمد فهمي أبو بكر.

طوباس

حواجز عسكرية

الساعة 08:40 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز تياسير، وأعاقت حركة المرور.

إقتحام

الساعة 03:10 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة طمون، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في بلدة طمون هو: مصطفى حسين بني عودة.

طولكرم

إقتحام

الساعة 03:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بيت ليد، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في بلدة بيت ليد هو: محمد عبد الحافظ يوسف دريدي.

إطلاق نار

الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب البوابة رقم 104 المقامة على الجدار العنصري العازل بمحاذاة غربي مدينة طولكرم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 13:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مفرق قرية جيت، واعتقلت 2 من المواطنين، كما فجرت مركبة كانا يستقلانها.
2. الساعة 18:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين بلدة جيوس وقرية صير، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 10:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية راس عطية، وردمت وأغلقت بالإسمنت بئر إرتوازي تابع لجمعية راس عطية الزراعية، وصادرت معداته.
2. الساعة 01:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة عزون وقرية صير، وقامت بالدورية.

إعتقال

المعتقلان قوات الإحتلال 2 من المواطنين على حاجز مفاجئ على مفرق قرية جيت وهما: زايد محمود صباغ - سكان مخيم جنين، ومهدي عبد الناصر زهير - سكان بلدة عرابة بمحافظة جنين.

تدمير ممتلكات

1. الساعة 10:30 قامت قوات الإحتلال في قرية راس عطية، بردم بئر إرتوازي تابع لجمعية راس عطية الزراعية، وأغلقته بالإسمنت، وصادرت معداته.
2. الساعة 13:10 فجرت قوات الإحتلال أثناء اقامتها حاجزاً عسكرياً على مفرق قرية جيت، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: باسم شادي أحمد إبراهيم هندي، بعد أن اعتقلت 2 من المواطنين، كانا يسقلانها وهما: زايد محمود صباغ - سكان مخيم جنين، ومهدي عبد الناصر زهير - سكان بلدة عرابة بمحافظة جنين.

إعتداء مستوطنين

الساعة 23:30 اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرية الفندق، وحاولت إزالة الأعلام الفلسطينية المرفوعة في القرية، وحطمت زجاج مركبتين تعود ملكيتهما للمواطِنَين: سامح تيم، وباسل ذياب.

نابلس

إقتحام

1. الساعة 13:05 اقتحمت قوات الإحتلال قرية دوما، وقامت بالدورية.
2. الساعة 17:50 اقتحمت قوات الإحتلال قرية برقة، وقامت بالدورية.
3. الساعة 03:05 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة نابلس، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في مدينة نابلس هو: يحيى هشام حسين مقبول.

إيذاء جسدي

الساعة 10:50 اعتدت قوات الإحتلال في شارع بلدة حوارة، بالضرب المبرح على المواطن: عمار حمدي نايف مفلح - سكان قرية أوصرين، مما أدى إلى إصابته - برضوض.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 11:30 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية عوريف، وهاجمت المدرسة الثانوية في القرية، كما تدخلت قوات الإحتلال، وحاصرت الطلاب والطاقم التدريسي داخل المدرسة، كما أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى إصابة مواطن - بجروح بشظايا في اليد والقدم.
2. يوم 30. 05. 2022 قامت مجموعات من المستوطنين المتطرفين من مستعمرة "إيتمار"، بمسيرة استفزازية رفعت خلالها الأعلام الاسرائيلية ورددت هتفات عنصرية (معادية للعرب) في محيط حاجزي حوارة وعورتا، مما أدى إلى إعاقة حركة مرور المواطنين.
3. الساعة 18:45 أضرمت مجموعة من المستوطنين جنوب قرية بورين، النار في أراضي المواطنين الزراعية، مما أدى إلى إتلاف عدد من أشجار الزيتون.

إطلاق نار

1. الساعة 11:30 أطلقت قوات الإحتلال في قرية عوريف، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين خلال مهاجمتها المدرسة الثانوية في القرية، مما أدى إلى إصابة مواطن بجروح بشظايا في اليد والقدم، كما أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المدرسة، مما أدى إلى إصابة عدد من المعلمين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 23:00 أطلقت قوات الإحتلال في قرية مادما، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين.

إعتداء على قطاع التعليم

الساعة 11:30 قامت قوات الإحتلال في قرية عوريف، بمحاصرة الطلاب والمعلمين داخل المدرسة الثانوية في القرية، خلال قيامها بإطلاق الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين دخلت إلى أطراف القرية وهاجمت المدرسة، كما أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المدرسة، مما أدى إلى إصابة عدد من المعلمين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

نشاطات إستيطانية

يوم 30. 05. 2022 شرع مستوطنون ببناء بؤرة إستيطانية جديدة على أراضي قرية جالود، عقب عمليات التجريف في محيط مستعمرة "إحيا" المقامة على الأراضي الجنوبية للقرية، حيث تم تجهيز المنطقة بالبنية التحتية ونصبت عليها 7 بيوت متنقلة (كرفانات).

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش قرب مدخل قرية حارس، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

المعتقلان على حاجز مفاجئ قرب مفرق قرية حارس هما: عبد الغني محمد الجدع، وإحسان محمد رزمق (كلاهما سكان بلدة حبلة بمحافظة قلقيلية).

مصادرة ممتلكات

الساعة 14:30 صادرت قوات الإحتلال في قرية مسحة، جرافة (باجر) تعود ملكيتها للمواطن: طه حمدان، أثناء عملها في قطعة أرض تعود ملكيتها للمواطن: نائل مصطفى يوسف.

إغلاق طرق

الساعة 14:15 أغلقت قوات الإحتلال البوابات الحديدية المقامة على المدخلين الشرقي والغربي لقرية مردا، ومنعت المواطنين من الدخول إلى القرية أو الخروج منها، كما أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم الدخول للقرية.

إطلاق نار

1. الساعة 14:15 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخلي قرية مردا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم الدخول إلى القرية عقب قيامها بإغلاق البوابات الحديدية المقامة على المدخلين.
2. الساعة 21:05 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة قراوة بني حسان، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

أريحا

إيذاء جسدي

الساعة 18:40 دهست مركبة عسكرية لقوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، الطفل: نايف موسى الغروف 15 عاماً، مما أدى إلى إصابته - برضزض.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 19:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية المنيّة، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 09:35 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة بيت ساحور وبلدة زعترة، وقامت بالدورية.
2. الساعة 10:20 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة بيت لحم، وقامت بالدورية.
3. الساعة 19:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بيت فجار، وقامت بالدورية.
4. الساعة 21:20 اقتحمت قوات الإحتلال قرية حرملة، وقامت بالدورية.
5. الساعة 21:20 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة الخضر، وقامت بالدورية.
6. الساعة 23:30 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة تقوع، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، أثناء قيامها بالدورية.

إطلاق نار

1. الساعة 19:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب مقبرة مخيم عايدة بمدينة بيت لحم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجار
2. الساعة 23:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة تقوع، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بالدورية.

إعتداء مستوطنين

الساعة 10:25 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط دوار مستعمرة "كفار عتصيون"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس بيت لحم - الخليل.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لبلدة حلحول، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 18:40 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بني نعيم، وقامت بالدورية.
2. الساعة 01:10 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة يطا، وقامت بالدورية.
3. الساعة 02:10 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة حلحول، لمرافقة مجموعة من المستوطنين في محيط مسجد النبي يونس، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

إطلاق نار

1. الساعة 11:15 أطلقت قوات الإحتلال في محيط حاجز أبو الريش في البلدة القديمة بمدينة الخليل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 22:55 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق قرية خُرسا، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن، واعتقاله.
3. الساعة 02:10 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة حلحول، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة خلال مرافقتها لمجموعة من المستوطنين في محيط مسجد النبي يونس، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

1. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مفرق قرية خُرسا هو: عبد الرحمن يوسف عبد الرحمن الدراويش.
2. الجرحى ألـ 4 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة حلحول (عرف منهم): معاذ كرجة، صهيب محمد أبو ريان، وحمزة عماد أبو عصبة.

إعتقال

1. الساعة 20:00 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من الأطفال في البلدة القديمة بمدينة الخليل وهما: عبد الرحمن مفيد الشرباتي 16 عاماً، وأمجد باسم عبيدو 16 عاماً.
2. المعتقل بعد إصابته - بجروح قرب مفرق قرية خُرسا هو: عبد الرحمن يوسف عبد الرحمن الدراويش.

إعتداء مستوطنين

الساعة 12:00 قامت مجموعات من المستوطنين المتطرفين من مستعمرة "كريات أربع" المقامة شرق مدينة الخليل، بمسيرة استفزازية رفعت خلالها الأعلام الاسرائيلية ورددت هتافات عنصرية (معادية للعرب)، مروراً بحارات البلدة القديمة ووصولاً إلى الحرم الإبراهيمي وشارع الشهداء وحي تل الرميدة بالمدينة.

إحتجاز

الساعة 12:00 احتجزت قوات الإحتلال قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، طاقم تلفزيون فلسطين، ومنعتهم من القيام بواجبهم في تغطية مسيرة المستوطنين الإستفزازية، وأجبرتهم على الخروج من ساحات الحرم الإبراهيمي.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 02:00 يوم 21. 05. 2021 دخل وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية.
• صباح يوم 30. 07. 2021 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحرية إلى 12 ميلاً بحرياً.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، باقتحامها مناطقنا بمحافظة شمال غزة، وبإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظتي شمال غزة، وخانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاقها النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 30. 05. 2022 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية، والتجار، ورجال الأعمال، والعمال، والمسافرين عبر معبر الكرامة "أللنبي" – المنسق لهم مسبقاً).

إقتحام

الساعة 14:45 يوم 30. 05. 2022 اقتحمت عدة آليات وجرافات من جيش الإحتلال وبغطاء من طائرات الإستطلاع مناطقنا بعمق نحو 60 متراً شرق بلدة جباليا، وقامت بأعمال الحفر والتجريف، وانسحبت بالساعة 18:00.

إطلاق نار

1. الساعة 08:00 يوم 30. 05. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.
2. الساعة 16:30 يوم 30. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق بلدة بيت حانون.
3. الساعة 19:45 يوم 30. 05. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 08:00 يوم 30. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة الواقعة شمال شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 30. 05. 2022 مفتوح جزئياً مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود وغاز الطهي، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 30. 05. 2022 مفتوح في كلا الإتجاهين (لمغادرة ودخول المواطنين).

Back to top