التقارير اليومية آذار 27 2019

مجموع: 117
الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية

الساعة 10:55 أغلقت قوات الإحتلال حاجز قلنديا العسكري، أمام حركة المرور، وأعادت فتحه في وقت لاحق.

إقتحام

1. فجر يوم 26. 03. 2019 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة أبو ديس، واعتقلت 2 من المواطنين.
2. فجر يوم 26. 03. 2019 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة العيزرية، ودهمت وفتشت منزلاً.
3. الساعة 19:10 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة عناتا، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.
4. الساعة 19:10 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.
5. الساعة 03:30 اقتحمت قوات الإحتلال مخيم قلنديا، ودهمت وفتشت عدداً من المنازل، وانسحبت بالساعة 05:40.

إعتقال

1. فجر اليوم 27. 03. 2019 اعتقلت قوات الإحتلال 6 مواطنين في أنحاء مختلفة في مدينة القدس وهم: محمد ناجي أبو جمعة، نايف وسيم عبيد، محمد مشهور، خليل صري، محمد مشاهرة، وحسام زعيتر.
2. المعتقلان في بلدة أبو ديس هما: فواز ربيع، ومحمد فواز ربيع.

إبعاد

يوم 26. 03. 2019 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: شادي المطور - سكان مدينة القدس، لمدة أُسبوع عن المسجد الأقصى.

إطلاق نار

1. الساعة 17:40 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز شعفاط بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 19:10 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة عناتا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.
3. الساعة 21:15 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيساوية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

هدم منازل

يوم 26. 03. 2019 أجبرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، المواطن: أحمد موسى العباسي، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 10:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين، بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

حواجز عسكرية

يوم 26. 03. 2019 حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة: مفتوح أمام حركة مرور المواطنين للدخول والخروج من وإلى مدينة البيرة لجميع المواطنين لمدة 24 ساعة يومياً، باستثناء يوم السبت - حيث سيكون مفتوحاً حتى الساعة 22:00، حيث سيغلق بعد ذلك حتى الساعة 10:00 يوم الأحد.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عابود، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 19:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عين سينيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:00.
3. الساعة 20:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عين يبرود، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:00.

إقتحام

1. الساعة 10:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية سردا، ودهمت عدداً من المنازل.
2. الساعة 15:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم الجلزون، ودهمت منزلاً.
3. الساعة 03:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية دير أبو مشعل، ودهمت وفتشت العديدي من المنازل، واعتقلت 9 مواطنين، كما سلمت 3 مواطنين - إخطارات لمراجعة المخابرات الاسرائيلية وهم: حازم عبد الله محمد طه، ورأفت محمد ربحي، ومحمد زياد طه.
4. فجر اليوم 27. 03. 2019 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال ضاحية الزراعية الوقعة بين قرية دورا القرع ومخيم الجلزون، واعتقلت 6 مواطنين.

إعتقال

1. المعتقلون ألـ 9 في قرية دير أبو مشعل هم: يوسف نظمي عطا، عادل هيثم عطا، أكرم فاتح سمحان، منصور عطا، أحمد الماكن عطا، محمد أحمد الماكن، براء ذيب الهندي، أسمر جهاد أبو ياسين، وعلي راسم البرغوثي.
2. المعتقلون ألـ 6 في ضاحية الزراعية الواقعة بين قرية دورا القرع ومخيم الجلزون هم: عبد القاضي، أحمد القاضي، عودة القاضي، محمد محمود أبو نصرة، فادي درويش أبو سرور، وطارق الطريفي.

إطلاق نار

1. الساعة 12:35 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 1750 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم الجلزون، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم الجلزون (لم تعرف أسماؤهما).

جنين

إقتحام

فجر اليوم 27. 03. 2019 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم جنين، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

المعتقلان في مخيم جنين هما: قسم محمد جبارين، وسلطان مؤيد العامر.

طوباس

إقتحام

الساعة 03:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة طوباس، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش عدد من المنازل، مما أدى إلى اشتعال النار في منزل واحتراق أثاث غرفة،جراء سقوط قنابل الغاز بداخله، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

المعتقلان في مدينة طوباس هما: باسل عبد الله ذيب جبر، وقسام باسل عبد الله جبر.

إطلاق نار

الساعة 03:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة طوباس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل، مما أدى إلى اشتعال النار في منزل واحتراق أثاث غرفة، جراء سقوط قنابل الغاز بداخله.

تدمير ممتلكات

الساعة 03:00 تسببت قوات الإحتلال خلال مواجهات مع المواطنين أثناء اقتحام مدينة طوباس، في اشتعال النار في منزل واحتراق أثاث غرفة، جراء سقوط قنابل الغاز بداخله وتعود ملكيته للمواطن: حمادة رايق أبو ناصر.

إعتداء مستوطنين

يوم 25. 03. 2019 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة المالح في الأغوار الشمالية، بتخريب وسرقة بيت شعر تعود ملكيته للمواطن: سليمان أحمد أبو عواد.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 16:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 16:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل نفق بلدة حبلة (المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 18:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عزون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إغلاق طرق

الساعة 18:45 أغلقت قوات الإحتلال مدخلي بلدة عزون وقرية عزبة الطبيب، أمام حركة المرور (بحجة رشق الحجارة باتجاه مركبات المستوطنين على الشارع الرئيس قلقيلية - نابلس)، وأعادت فتحهما في وقت لاحق.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق قرية دير شرف (على الطريق الرئيس نابلس - طولكرم )، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 14:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عصيرة الشمالية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 15:55.
3. الساعة 16:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية سبسطية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 17:00.

إقتحام

1. الساعة 17:05 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية مجدل بني فاضل، وسلمت إخطارات بهدم 2 من المنازل، بحجة عدم الترخيص تعود ملكيتهما للمواطِنَين: أمير منير صدقي عثمان، وشقيقه فادي.
2. الساعة 03:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة قبلان، ودهمت وفتشت منزلاً، وانسحبت بالساعة 06:55.
3. الساعة 04:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة نابلس، وقامت بالدورية حتى الساعة 06:50.

إعتقال

1. الساعة 22:20 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز حوارة، المواطن: فهيم مروان رشيد العملة - سكان بلدة قبلان.
2. الساعة 01:10 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز "شافي شمرون"، المواطن: مراد منصور قاسم أقحش - سكان بلدة عرابة بمحافظة جنين.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، واحتجزت سيارة تابعة للشرطة المدنية الفلسطينية، وسمح بمرورها بعد تفتيشها.
2. الساعة 17:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة قراوة بني حسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 12:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة قراوة بني حسان، والتقطت صوراً لعدد من المنازل.
2. الساعة 13:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية حارس، وسلمت إخطارات بهدم 2 من (البركسات) تعود ملكيتهما للمواطِنَين: تيسير يوسف صوف، وعيسى عبد الرحيم صوف.
3. الساعة 22:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة كفل حارس، ودهمت وفتشت 3 منازل.
4. الساعة 23:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة دير إستيا، وصادرت تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بمحطة السلمان للمحروقات.

تحرش بالأجهزة الأمنية

الساعة 08:45 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، سيارة تابعة للشرطة المدنية الفلسطينية، وسمح بمرورها بعد تفتيشها.

إغلاق طرق

1. الساعة 20:10 أغلقت قوات الإحتلال مدخل بلدة كفل حارس، أمام حركة المرور.
2. الساعة 20:15 أغلقت قوات الإحتلال مدخل بلدة دير إستيا، أمام حركة المرور.

أريحا

إعتقال

الساعة 24:00 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز الحمرا، المواطن: فؤاد محمد سليمان بشارات - سكان قرية الجفتلك.

بيت لحم

إقتحام

1. الساعة 10:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة الخضر، وقامت بالدورية حتى الساعة 10:30.
2. الساعة 02:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش عدد من المنازل، مما أدى إلى استشهاد مسعف، وجرح 3 مواطنين، كما اعتقلت 3 مواطنين.

إعتقال

المعتقلون ألـ 3 في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم هم: محمد رزق هماش، محمود وليد اللحام، ومعالي عيسى محمد معالي.

إطلاق نار

الساعة 02:20 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل، مما أدى إلى استشهاد مسعف، وجرح 3 مواطنين.

قتل

الشهيد خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم هو: المسعف - ساجد عبد الحكيم حلمي مزهر 17 عاماً.

جرح

الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم (عرف منهم): عامر فيصل معالي، وصلاح فرج.

إعتداء مستوطنين

الساعة 10:50 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط مدرستين أساسيتين مختلطتين للذكور والإناث قرب مدخل بلدة تقوع، مما أدى إلى إغلاق الطريق أمام حركة المرور، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأخلت المستوطنين من المكان.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة الخليل قرب مستعمرة "هجاي"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 18:30 أقامت قوات الإحتلال 3 حواجز على المدخل الشمالي لبلدة حلحول وعلى مفرق منطقة النبي يونس (على الطريق الرئيس الخليل - بيت لحم) وفي منطقة جبل الرحمة بمدينة الخليل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. فجر اليوم 27. 03. 2019 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت عوا، ودهمت وفتشت عدداً من المنازل، وصادرت مبلغاً من المال من منزل المواطن: أشرف يوسف عيسى مسالمة.
2. فجر اليوم 27. 03. 2019 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بني نعيم، ودهمت وفتشت عدداً من المنازل، وسلمت المواطن: صهيب عبد الحميد أبو جارور، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.

مصادرة ممتلكات

فجر اليوم 27. 03. 2019 صادرت قوات الإحتلال في بلدة بيت عوا، مبلغاً من المال من منزل المواطن: أشرف يوسف عيسى مسالمة.

إغلاق طرق

الساعة 14:45 أغلقت قوات الطريق المؤدي إلى منطقة شعب البطم الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، بالسواتر الترابية.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016، وفي يوم 17. 10. 2017 وسعت قوات الإحتلال مساحة الصيد لمسافة 9 أميال بحرية (بشكل مؤقت لمدة شهر ونصف)، وفي يوم 12. 12. 2017 أعادت تقليص مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحري إلى 6 أميال بحري مقابل جنوبي وادي غزة وحت مقابل مدينة رفح، وفي يوم 17. 07. 2018 قلصت مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 3 أميال بحرية، وسمحت بزيادة مساحة الصيد يوم 31. 10. 2018 من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال مقابل المنطقة الممتدة من منطقة وادي غزة بالمحافظة الوسطى وحتى جنوب قطاع غزة مقابل محافظة رفح، فيما أبقت المسافة من مقابل المنطقة الممتدة من منطقة وادي غزة بالمحافظة الوسطى وحتى مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة على 6 أميال بحرية.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات غزة، والوسطى، وخانيونس، وبالقصف الجوي بـ 16 صاروخاً من الطائرات الحربية في (4 غارات متتالية) في محافظتي خانيونس، ورفح، وأسفر إطلاق النار عن جرح مواطن.
• خرقت المجموعات الفلسطينية المسلحة وقف إطلاق النار، بإطلاقها 4 قذائف { منها 3 قذائف (مجهولة النوع) وقذيفة "هاون"} باتجاه الخط الأخضر.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 26. 03. 2019 مغلق.

إطلاق نار فلسطيني

1. الساعة 23:40 يوم 26. 03. 2019 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.
2. الساعة 03:55 اليوم 27. 03. 2019 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 10:00 يوم 26. 03. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة جحر الديك الواقعة جنوب شرق مدينة غزة.

الوسطى

إطلاق نار

1. الساعة 11:45 يوم 26. 03. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مخيم البريج.
2. الساعة 16:30 يوم 26. 03. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين أثناء محاولتهم التسلل عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل شرق مخيم البريج، مما أدى إلى جرح مواطن، وتمكنوا من الفرار والعودة إلى داخل قطاع غزة.
3. الساعة 18:30 يوم 26. 03. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مخيم البريج، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة.

جرح

الجريح جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه عدد من المواطنين أثناء محاولتهم التسلل عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل شرق مخيم البريج (لم يعرف اسمه).

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 18:30 يوم 26. 03. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة.

قصف جوي

1. الساعة 22:45 يوم 26. 03. 2019 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة غرب مدينة خانيونس.
2. الساعة 22:50 يوم 25. 03. 2019 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بـ 5 صواريخ، استهدفت موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة خانيونس.
3. الساعة 23:05 يوم 25. 03. 2019 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بـ 4 صواريخ، استهدفت موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال شرق مدينة خانيونس.

إطلاق نار فلسطيني

الساعة 20:05 اليوم 26. 03. 2019 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 26. 03. 2019 مغلق.
* منفذ العودة – رفح: يوم 26. 03. 2019 تم فتح المعبر في كلا الإتجاهين (لدخول ومغادرة المواطنين).

قصف جوي

الساعة 02:30 اليوم 27. 03. 2019 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بـ 5 صواريخ، استهدفت موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة رفح.

إطلاق نار فلسطيني

الساعة 02:35 اليوم 27. 03. 2019 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفة "هاون" باتجاه الخط الأخضر.

Back to top