التقارير اليومية آذار 10 2022

مجموع: 117

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 09/ 03/ 2022 وحتى الساعة 08:00 ليوم 10/ 03/ 2022

الضفة الغربية

القدس

إعتقال

الساعة 21:00 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين على الشارع الواصل بين مستعمرة "معالي أدوميم" ومدينة القدس وهما: محمود محيسن، ومحمد جمال محمود.

هدم منازل

1. يوم 07. 03. 2022 إجبرت سلطات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، المواطن: أحمد صيام، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.
2. الساعة 08:00 هدمت قوات الإحتلال في حي راس خميس في مخيم شعفاط بمدينة القدس، منزلاً (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للمواطن: أبو صهيب السعو، بحجة عدم الترخيص.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 08:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين، وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 17:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية راس كركر، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 15:55 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة سلواد، وقامت بالدورية.
2. الساعة 02:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية بيتين، واعتقلت مواطناً.
3. الساعة 02:35 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة سلواد، واعتقلت 4 مواطنين، كما احتجزت 3 مواطنين، وأطلقت سراهم في وقت لاحق.
4. الساعة 03:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بيت ريما، واعتقلت 2 من المواطنين، وانسحبت بالساعة 07:00.
5. فجر اليوم 10. 03. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال قرية عين يبرود، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. الساعة 17:30 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين أثناء تواجدهما بأرضهما في منطقة الشرفة في قرية دير جرير وهما: عبد الدايم محمد عجاج، وجاد سميح زيداني.
2. المعتقل في قرية بيتين هو: رائد طايع حامد.
3. المعتقلون ألـ 4 في بلدة سلواد هم: فريد عبد الحليم حماد، قاسم رياض طالب حماد، عبد الرحمن جبريل حبش حماد، وخليل حسن جميل حامد .
4. المعتقلان في بلدة بيت ريما هما: عبد الرحمن الريماوي، ووسام مطير الأسمر.
5. المعتقل في قرية عين يبرود هو: سالم قطش.

إحتجاز

الساعة 02:35 احتجزت قوات الإحتلال 3 مواطنين أثناء اقتحام بلدة سلواد، وأطلقت سراهم في وقت لاحق وهم: بسام عبد الرحمن عبد الرزاق حماد، لؤي نوح فارس حماد، ومحمد جبريل حبش حماد.

إطلاق نار

الساعة 10:40 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مدخل مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جنين

حواجز عسكرية

الساعة 17:10 أغلقت قوات الإحتلال حاجز "موفو دوتان" المقام على الطريق الرئيس جنين - طولكرم، أمام حركة المرور، وأعادت فتحه في وقت لاحق.

إقتحام

1. الساعة 11:15 اقتحمت قوات الإحتلال قرية دير أبو ضعيف، واعتقلت مواطناً.
2. الساعة 07:35 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة جبع، واعتقلت 5 مواطنين (بينهم 4 أشقاء)، كما سلمت المواطن: رازي محمد غنام، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.

إعتقال

1. المعتقل في قرية دير أبو ضعيف هو: يوسف بشار ياسين.
2. المعتقلون ألـ 5 في بلدة جبع هم: عماد رازي محمد إبراهيم غنام، وأشقاءه رشاد، ومحمد، وغازي، ومعين كمال علاونة.

طولكرم

حواجز عسكرية

1. الساعة 18:55 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز شوفة، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 21:45.
2. الساعة 19:15 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 21:45.

إقتحام

فجر يوم 09. 03. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة طولكرم، ودهمت حرم جامعة خضوري، وفحصت تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بالجامعة بعد أن استدعت موظف الجامعة: فادي زبادي، رئيس قسم الحاسوب في الجامعة.

إعتداء على قطاع التعليم

فجر يوم 09. 03. 2022 دهمت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة طولكرم، حرم جامعة خضوري، وفحصت تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بالجامعة بعد أن استدعت موظف الجامعة: فادي زبادي، رئيس قسم الحاسوب في الجامعة.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 12:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مدخل قرية عزبة الطبيب، واعتقلت مواطناً.

إقتحام

الساعة 05:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة عزون، واعتقلت 7 مواطنين.

إعتقال

1. المعتقل على حاجز مفاجئ على مدخل قرية عزبة الطبيب هو: عدي سمير أبو هنية - سكان بلدة عزون.
2. المعتقلون ألـ 7 في بلدة عزون هم: محمد جمعة إبراهيم سليم، معاذ إسلام محمد سعيد رضوان، صلاح يعقوب سويدان، عادل أحمد فالح دحبور، محمد بلال عبد الرحيم رضوان، محمود حسن سلامة، ومصطفى بلال مصطفى عناية.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 11:15 أغلقت قوات الإحتلال حاجز "شافي شمرون"، أمام حركة المرور، وأعادت فتحه في وقت لاحق.

إقتحام

الساعة 03:45 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة نابلس ومخيم بلاطة بالمدينة، ودهمت وفتشت عدداً من المنازل، وانسحبت بالساعة 05:45.

إطلاق نار

بالساعتين 15:35 و 18:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية برقة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مدخل قرية برقة هو: يزن سامر صلاح.

إغلاق طرق

الساعة 13:05 أغلقت قوات الإحتلال مدخل قرية اللبن الشرقية، أمام حركة المرور، وأعادت فتحه في وقت لاحق.

سلفيت

إقتحام

الساعة 11:30 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة كفر الديك، وسلمت إخطارات بوقف العمل في بناء 3 منازل في منطقة الشعاب في البلدة، تعود ملكيتها للمواطنين: محمد أنور الديك، غازي عبد الله الديك، وفراس محمد نايف الديك، بحجة عدم الترخيص.

إحتجاز

الساعة 18:55 احتجزت قوات الإحتلال 6 أطفال غرب قرية رافات، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق وهم: غازي رأفت غازي عياش، عبيده زياد جميل شحادة، رامي تامر عرسان شحادة، عمار عماد عبد الله، أيهم طارق أحمد شحادة، وحماده عباس كامل شحادة.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 11:25 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "كفار تبواح"، إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة النصبة شرق قرية ياسوف، وقطعت واقتلعت 10 أشجار زيتون تعود ملكيتها للشقيقين: نظام فواز عبد الرازق، وعبد الله فواز عبد الرازق.
2. الساعة 18:00 حاولت مجموعة من المستوطنين الدخول إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة القرني شرق قرية ياسوف، حيث تمكن أهالي القرية من التصدي لها، وإجبارها على مغادرة المنطقة.
3. يوم 09. 03. 2022 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "بروخين" إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة ام حنون التابعة لبلدة كفر الديك، واقتلعت 60 شتلة عنب وسرقتها، كما هدمت سلاسل حجرية وخربت أسلاك شائكة بطول 150 متراً تعود ملكيتها للمواطن: سعدات طاهر سعيد.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 16:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق مستعمرة "معالي أفرايم"، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عقبة حسنة (على الطريق الرئيس المؤدي إلى القرى الغربية في محافظة بيت لحم)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 13:00.
2. الساعة 15:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عش غراب شرق مدينة بيت ساحور، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 16:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية الشواورة، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 04:25 اقتحمت قوات الإحتلال مخيم عايدة بمدينة بيت لحم، واعتقلت 3 مواطنين.
2. الساعة 05:30 اقتحمت قوات الإحتلال مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح مواطن، كما اعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

1. المعتقلون ألـ 3 في مخيم عايدة بمدينة بيت لحم هم: ليث فادي أبو بكر، عمر عزية، وفاروق بدير.
2. المعتقلان في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم هما: محمد نضال نعيم أبو عكر، وعدي حسن هماش.

إطلاق نار

الساعة 05:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم (بم يعرف اسمه).

إعتداء مستوطنين

يوم 09. 03. 2022 جرفت مجموعة من المستوطنين في منطقة بردمو الواقعة شرق قرية بتير، مساحة من الأراضي التي استولت عليها (كما ذكر بتقرير يوم 08. 03. 2022)، بهدف نصب خيام وبيوت متنقلة عليها، في محاولة لإقامة بؤرة إستيطانية جديدة.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 09:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لبلدة يطا، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 01:35 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة يطا، واحتجزت 9 مواطنين، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق.
2. فجر اليوم 10. 03. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة السموع، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. الساعة 03:35 يوم 09. 03. 2022 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين (أشقاء) أثناء اقتحام بلدة يطا (بالإضافة لما ذكر بالتقرير السابق) وهما: علي شاهر الصريع، وشقيقه عيسى.
2. المعتقل في بلدة السموع هو: حمزة محمد الرواشدة.

إحتجاز

الساعة 01:35 احتجزت قوات الإحتلال 9 مواطنين أثناء اقتحام بلدة يطا، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق وهم: سامر موسى الدبابسة، يحيى عمر عثمان أبو صبحة، جبرائيل عمر، ناصر ربعي، فضل يوسف الجبارين، محمد بدر العمور، فادي بدر العمور، زكريا أبو فنار، وعلي الربعي.

إعتداء على قطاع التعليم

الساعة 17:30 اقتحمت قوات الإحتلال جامعة خضوري قرب مخيم العروب، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه الطلاب الجامعيين أثناء تأبين الشهيد عمار أبو عفيفة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

إطلاق نار

1. الساعة 10:55 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز 160 المقام في البلدة القديمة بمدينة الخليل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 14:50 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة مقابل مخيم العروب، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين على مدخل المخيم، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالاات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 17:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام جامعة خضوري قرب مخيم العروب، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه الطلاب الجامعيين أثناء تأبين الشهيد عمار أبو عفيفة، مما أدى إلى جرح 3 طلاب، وإصابة عدد آخر - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
.

جرح

1. الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم العروب (عرف منهما): إبراهيم فراس إبراهيم الطيطي.
2. الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء اقتحامها جامعة خضوري قرب مخيم العروب (لم تعرف أسماؤهم).

هدم منازل

الساعة 11:55 هدمت قوات الإحتلال في منطقة خلة العيدة بمحاذاة الشارع الإلتفافي شرق مدينة الخليل، منزلاً تبلغ مساحته 100 متر مربع تعود ملكيتها للمواطن: صدام جواد جابر، بحجة عدم الترخيص.

مصادرة ممتلكات

يوم 09. 03. 2022 صادرت قوات الإحتلال في قرية بيرين، مضختين للمياه وكوابل كهرباء، بالإضافة إلى تدمير أنابيب وخزانات للمياه تعود ملكيتها للمواطن: مرشد حسن العطيات، كانت تستخدم لإيصال الكهرباء والمياه لمنزله في القرية.

تدمير ممتلكات

يوم 09. 03. 2022 دمرت قوات الإحتلال في قرية بيرين، أنابيب وخزانات للمياه، بالإضافة إلى مصادرة مضختين للمياه وكوابل كهرباء تعود ملكيتها للمواطن: مرشد حسن العطيات، كانت تستخدم لإيصال الكهرباء والمياه لمنزله في القرية.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 02:00 يوم 21. 05. 2021 دخل وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية.
• صباح يوم 30. 07. 2021 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحرية إلى 12 ميلاً بحرياً.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة، والوسطى، وخانيونس.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 09. 03. 2022 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة "أللنبي" – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 09:00 يوم 09. 03. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة بيت حانون.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 12:45 يوم 09. 03. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة دير البلح.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 09:15 يوم 09. 03. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.
2. الساعة 09:30 يوم 09. 03. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة عبسان الواقعة شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 09. 03. 2022 مفتوح جزئياً مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود وغاز الطهي، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 09. 03. 2022 مفتوح في في كلا الإتجاهين(لمغادرة ودخول المواطنين).

Back to top