التقارير اليومية نيسان 10 2022

مجموع: 141

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 09/ 04/ 2022 وحتى الساعة 08:00 ليوم 10/ 04/ 2022

الضفة الغربية

القدس

إعتقال

1. فجر اليوم 10. 04. 2022 اعتقلت قوات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، المواطن: إيهاب أبو سنينة.
2. فجر اليوم 10. 04. 2022 اعتقلت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: جهاد الشلبي.

إطلاق نار

1. الساعة 21:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة جامعة القدس في بلدة أبو ديس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها لعبوة ناسفة (بدائية الصنع) وللرشق بالحجارة.
2. الساعة 22:30 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 23:00 أطلقت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 18:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق مستعمرة "حلميش"، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 20:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لبلدة بير زيت، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 22:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية بيتين، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
4. الساعة 06:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق بلدة الطيبة (على طريق المعرجات الواصل بين محافظتي رام الله وأريحا)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 13:10 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة ترمسعيا، وقامت بالدورية حتى الساعة 15:20.
2. الساعة 00:50 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة البيرة، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، مما أدى إلى جرح مواطن.
3. الساعة 02:05 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة سنجل، ودهمت منزلاً.
4. الساعة 02:10 اقتحمت قوات الإحتلال قرية دورا القرع، واعتقلت 2 من الأطفال.

إعتقال

1. يوم 09. 04. 2022 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: أحمد نائل خليل دار موسى - سكان بلدة بيت لقيا.
2. المعتقلان في قرية دورا القرع هما: أحمد صالح حوشية 14 عاماً، وعطا الله وجيه عطا الله حمدان 14 عاماً.

إطلاق نار

1. الساعة 18:25 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بدرس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 18:25 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة سنجل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 00:50 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة البيرة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط باتجاه المواطنين، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مدينة البيرة هو: بدر صالح جودة رزق - سكان مخيم الجلزون.

جنين

إقتحام

1. الساعة 09:00 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة جنين ومخيمها وبلدات برقين والسيلة الحارثية واليامون وقرية الشهداء، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل من بينها منزل عائلة منفذ عملية (تل أبيب)، مما أدى إلى استشهاد مواطن، وجرح 10 مواطنين (بينهم مواطنة، وأحدهم جراحه خطيرة) في المخيم، كما اعتقلت 2 من المواطنين في بلدة برقين.
2. الساعة 01:50 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة يعبد، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين- بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما اعتقلت 9 مواطنين، وانسحبت بالساعة 02:00.
3. الساعة 06:00 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة جنين، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح مواطن، كما اعتقلت 3 مواطنين.

إعتقال

1. المعتقلان في بلدة برقين هما: نور الدين عبد اللطيف حمادة، ونور الدين صابر جربوع.
2. المعتقلون ألـ 9 في بلدة يعبد هم: إسلام كامل أبو شملة، إسلام محمد بدارنة، أدهم محمد علي أبو بكر، بهاء عبد السلام سعد الدين أبو بكر، نضال انفيعات، أسعد عصام قميري، إبراهيم ناجي زيد الكيلاني، ميسان حازم أبو شملة، طارق محمد كبها.
3. المعتقلون ألـ 3 في مدينة جنين هم: موسى أحمد علي بلبل، محمود كمال حسن لحلوح، وسليمان ناجح أبو عليان.

إطلاق نار

1. الساعة 09:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم جنين، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها لإطلاق النار والرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل من بينها منزل عائلة منفذ عملية (تل أبيب)، مما أدى إلى استشهاد مواطن، وجرح 14 مواطناً (بينهم مواطنة، وأحدهم جراحه خطيرة).
2. الساعة 00:35 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة قرية طورة الغربية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين - العمال، أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر.
3. الساعة 01:50 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة يعبد، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين- بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
4. الساعة 06:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة جنين، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها لإطلاق النار والرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح مواطن.

قتل

الشهيد حلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم جنين هو: أحمد ناصر السعدي 21 عاماً.

جرح

1. الجرحى ألـ 14 (بينهم مواطنة) خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم جنين (عرف منهم): مجاهد محمود سعد صالح، علي خالد كعبيه، محمد سليمان أبو جمهور، أحمد باسم توفيق زيدان (جراحه خطيرة)، نور الدين فيصل جرار، مهند عبد نصار، المواطنة - حنان محمود عبد الرؤوف عباس، إسحاق الجربوع، أيسر أيمن هصيص، وإبراهيم التتر.
2. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة يعبد هو: إحسان فؤاد خميس عايد.
3. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مدينة جنين هو: محمد وضاح الأسمر.

طوباس

إقتحام

الساعة 17:45 اقتحمت قوات الإحتلال قرية عين البيضاء في الأغوار الشمالية، وقامت بالدورية.

طولكرم

حواجز عسكرية

1. الساعة 20:35 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 21:45.
2. الساعة 22:00 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز شوفة، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 02:10.

إقتحام

1. الساعة 12:45 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة عنبتا، وقامت بالدورية حتى الساعة 17:00.
2. الساعة 00:30 اقتحمت قوات الإحتلال بلدتي دير الغصون وعتيل، واعتقلت مواطناً في بلدة عتيل.
3. فجر اليوم 10. 04. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة طولكرم ومخيم نور شمس بمدينة طولكرم، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، أثناء مداهمة وتفتيش عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين (بينهم 2 من المواطنين جراء تعرضعها للنهش من قبل كلاب مدربة - بوليسية)، كما اعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

1. المعتقل في بلدة عتيل هو: عمر ماهر محمد فضل دقة.
2. المعتقلان في مدينة طولكرم ومخيم عين شمس بالمدينة هما: خالد بسام الهمشري - سكان مدينة طولكرم، ومهند عدنان توفيق عبد الله - سكان مخيم نور شمس.

إطلاق نار

1. الساعة 20:40 أطلقت قوات الإحتلال في قرية فرعون، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين العمال أثناء عملهم في إعادة تأهيل شارع الرهوات في القرية، ومنعتهم من إستكمال الأعمال اللازمة.
2. الساعة 22:00 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة دير الغصون، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين - العمال، أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر.
3. فجر اليوم 10. 04. 2022 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم نور شمس بمدينة طولكرم، الرصاص والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين (بينهم 2 جراء تعرضهما للنهش من قبل كلاب مدربة بوليسية).

جرح

الجرحى ألـ 4 (بينهم 2 جراء تعرضهما للنهش من قبل كلاب مدربة - بوليسية) خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم (عرف منهم): وليد عصام عصفور، عبد الرحمن حسن أمين عباس 15 عاماً.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 16:15 اعتدت مجموعة من مستوطني مستعمرة "عيناف"، بالضرب المبرح على المواطن المسن: محمود حسين فقها 70 عاماً، أثناء قيامه برعي الأغنام في أرضه التابعة لقرية الحفاصي، مما أدى إلى إصابته - برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة نابلس للعلاج.
2. الساعة 17:45 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدة عنبتا والواقعة قرب حاجز "عيناف"، ورفعت العلم الاسرائيلي على سطح غرفة زراعية في أراض المواطن: عبد الرازق زكي أبو سيف.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 10:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 23:50 اقتحمت قوات الإحتلال قرية حجة، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، أثناء قيامها بالدورية، وانسحبت بالساعة 01:00.

إطلاق نار

1. الساعة 21:30 أطلقت قوات الإحتلال في محيط حاجز "إيال" شمال مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 23:40 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة حبلة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين - العمال، أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر.
3. الساعة 23:50 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية حجة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 12:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق مستعمرة "شافي شمرون"، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 15:15 اقتحمت قوات الإحتلال قرية برقة، واعتقلت أحد أفراد الشرطة المدنية، وانسحبت بالساعة 07:15.
2. الساعة 06:35 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة نابلس ومخيم بلاطة بالمدينة، واعتقلت مواطناً في المخيم.

إعتقال

1. المعتقل في قرية برقة هو: الشرطي - رئاس زاهي أبو عمر.
2. المعتقل في مخيم بلاطة بمدينة نابلس هو: سبع الطيطي.

إعتداء مستوطنين

الساعة 22:25 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق قرية برقة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس نابلس - جنين.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة دير بلوط، لتفتيش المركبات والمواطنين والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:00.

إقتحام

الساعة 00:10 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة كفر الديك، وقامت بالدورية حتى الساعة 02:55.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 17:15 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى اراضي المواطنين الزراعية في منطقة الوجه الشامي التابعة لبلدة كفر الديك، ورشقت الحجارة باتجاه غرفة زراعية تعود ملكيتها للمواطن: ناجح حرب، أثناء تواجده مع زوجته، كما رشت عليهما غاز الفلفل، وانسحبت بالساعة 17:30
2. الساعة 23:00 أغلقت مجموعة من المستوطينن، الشارع الرئيس المؤدي إلى بلدة بروقين، أمام حركة المرور، وانسحبت في وقت لاحق.
3. الساعة 23:00 رشقت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل مستعمرة "بروخين"، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

أريحا

إقتحام

الساعة 05:40 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة أريحا ومخيم عقبة جبر بالمدينة، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة 2 من المنازل، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين (بينهم طفل،وأحدهم جراحه خطيرة)، كما اعتقلت 2 من المواطنين في المخيم.

إعتقال

المعتقلان في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا هما: خليل جمال أبو العسل، وصبحي أبو الهيجاء.

إطلاق نار

الساعة 05:40 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة منزل، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين (بينهم طفل، وأحدهم جراحه خطيرة).

جرح

الجرحى ألـ 4 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا (عرف منهم): نصر الله عبد الناصر فايز قطاش 15 عاماً، ومحمود فتحي عوضات.

بيت لحم

إقتحام

1. الساعة 22:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة العبيدية، وقامت بالدورية حتى الساعة 22:15.
2. الساعة 04:15 اقتحمت قوات الإحتلال قرية مراح رباح، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

المعتقلان في قرية مراح رباح هما: خالد إبراهيم حسين الشيخ، ومهدي طه قاسم الشيخ.

إطلاق نار

1. الساعة 20:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية حوسان، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة رشق الحجارة باتجاه مركبات المستوطنين.
2. الساعة 23:50 أطلقت قوات الإحتلال في محيط مسجد بلال بن رباح (القبة) شمال مدينة بيت لحم، النار عشوائياً وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إحتجاز

الساعة 20:50 احتجزت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية حوسان، المواطن: محمد موسى علي حمامرة (من ذوي الإحتياجات الخاصة) - سكان قرية حوسان، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

الخليل

إقتحام

الساعة 23:15 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بيت أُمَّر، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، أثناء مداهمة منزل، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين (بينهم طفل)، كما اعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. الساعة 22:00 اعتقلت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة الخليل، المواطن: سعيد عزام الزغير.
2. المعتقل في بلدة بيت أُمَّر هو: أحمد سعدي الصليبي.

إطلاق نار

الساعة 23:15 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة بيت أُمَّر، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين (بينهم طفل).

إعتداء مستوطنين

1. يوم 09. 04. 2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالضرب على عدد من المواطنين، وأعاقت وصولهم إلى منازلهم.
2. الساعة 15:20 اعتدت مجموعة من المستوطنين في شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالضرب المبرح على المواطن: زيدان الشرباتي، مما أدى إلى إصابته - بجروح ورضوض.

جرح

1. الجرحى ألـ 4 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة بيت أُمَّر (عرف منهم): محمد بسام علامة 15 عاماً.
2. المواطن الذي أُصيب بجروح ورضوض جراء الإعتداء عليه من قبل مستوطنين في شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل هو: زيدان الشرباتي.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 02:00 يوم 21. 05. 2021 دخل وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية.
• صباح يوم 30. 07. 2021 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحرية إلى 12 ميلاً بحرياً.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظة خانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاقها النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظتي شمال غزة، ورفح.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 09. 04. 2022 مغلق (بسبب عطلة السبت).

إطلاق نار

1. الساعة 08:30 يوم 09. 04. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.
2. الساعة 16:00 يوم 09. 04. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 13:45 يوم 09. 04. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة خانيونس.
2. الساعة 00:40 اليوم 10. 04. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة الواقعة شمال شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 09. 04. 2022 مغلق (بسبب عطلة السبت).
* منفذ العودة – رفح: يوم 09. 04. 2022 مغلق.

إطلاق نار

الساعة 12:00 يوم 09. 04. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة رفح، واعتقلت 2 من الصيادين بعد محاصرة مركبهم ومصادرته.

إعتقال

الساعة 12:00 يوم 09. 04. 2022 اعتقلت قوات الإحتلال في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة رفح، 2 من الصيادين (لم تعرف أسماؤهما).

مصادرة ممتلكات

االساعة 12:00 يوم 09. 04. 2022 صادرت قوات الإحتلال مركب صيد في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة رفح، بعد محاصرته واعتقال 2 من الصيادين من على متنه.

Back to top