التقارير اليومية كانون الثاني 26 2019

مجموع: 101
الضفة الغربية

القدس

إقتحام

فجر يوم 25. 01. 2019 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بدو، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. يوم 25. 01. 2019 اعتقلت قوات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، المواطن: علي ناجي هلسة.
2. المعتقل في بلدة بدو هو: زياد أحمد حسين خضور.

إطلاق نار

فجر اليوم 26. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود بمدينة القدس، النار باتجاه مواطن أثناء قيادته مركبة، بحجة الإشتباه بأنه كان يشكل خطراً عليها، مما أدى إلى استشهاده.

قتل

الشهيد جراء إطلاق النار عليه أثناء قيادته مركبة في منطقة باب العامود بمدينة القدس هو: رياض محمد حماد شماسنة - سكان قرية قطنة.

هدم منازل

مساء يوم 25. 01. 2019 أجبرت سلطات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، المواطن: محمد العباسي، على القيام بنفسه بهدم غرفتين (غرفة نوم وغرفة معيشة) مبنيتين من الصاج المقوى ومساحتهما 50 متراً مربعاً ملحقتين بمنزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات مالية باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

رام الله

حواجز عسكرية

يوم 25. 01. 2019 حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة: مفتوح بشكل جزئي - للخروج من مدينة البيرة دون الدخول إليها، والفئات المسموح لها بالخروج هم: موظفي المنظمات الدولية والشخصيات المهمة من حملة بطاقات ألـ (VIP) وحملة بطاقات التجار ورجال الأعمال (PMC) وتصاريح المرور على الحواجز، وفق جدول ساعات محددة (أيام الجمعة: من الساعة 10:00 وحتى الساعة 16:00، أيام السبت: من الساعة 18:00 وحتى الساعة 22:00، أيام الأحد وحتى يوم الخميس: من الساعة 10:00 وحتى الساعة 22:00).

إطلاق نار

1. الساعة 11:55 أطلقت قوات الإحتلال في قرية المغير، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن.
2. الساعة 12:40 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة جبل الريسان قرب قرية راس كركر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد مصادرة الأراضي واعتداءات المستوطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن، إصابة عدد من المتظاهرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 12:40 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بلعين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين ضد الجدار العنصري العازل، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
4. الساعة 12:40 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة نعلين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين ضد الجدار العنصري العازل، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
5. الساعة 13:40 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
6. الساعة 17:40 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في برج المراقبة العسكري المقام غرب بلدة سلواد، النار باتجاه طفل، مما أدى إلى استشهاده، وإصابة مواطن - بجروح في اليد.

قتل

الطفل الشهيد جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال المتواجدة في برج المراقبة العسكري غرب بلدة سلواد هو: أيمن أحمد عثمان حامد 16 عاماً - سكان بلدة سلواد.

جرح

1. الجريح جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين في قرية المغير هو: راكز محمد نعسان.
2. الجريح جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين في منطقة جبل الريسان قرب قرية راس كركر هو: أحمد محمد دار نصر.
3. المواطن الذي أُصيب بجروح جراء إطلاق النار من قبل قوات الإحتلال المتواجدة في برج المراقبة العسكري غرب بلدة سلواد هو: محمد حسين محمد حامد - سكان بلدة سلواد.

جنين

إقتحام

الساعة 22:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية مركة، وقامت بالدورية حتى الساعة 24:00.

طوباس

حواجز عسكرية

الساعة 17:00 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز تياسير، وأعاقت حركة المرور.

طولكرم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 12:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزين على مدخلي قريتي رامين وفرعون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 17:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزين على مدخل قرية فرعون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 18:20.

إقتحام

الساعة 01:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة طولكرم وضاحية شويكة ومخيم طولكرم بالمدينة وقرية فرعون، وقامت بالدورية.

إعتداء مستوطنين

الساعة 09:20 دخلت مجموعة من المستوطنين المسلحين إلى منطقة وادي الأشقر الواقع بين بلدة عنبتا وقرية كفر رمان، وتجولت في المنطقة، وانسحبت لاحقاً.

قلقيلية

إطلاق نار

الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

نابلس

إقتحام

الساعة 12:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية اللبن الشرقية، وقامت بالدورية حتى الساعة 16:10.

إعتقال

الساعة 12:40 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة الفوار الواقعة قرب قرية تل، المواطن: عاصم أحمد أيمن سليم - سكان قرية تل.

سلفيت

إقتحام

1. الساعة 15:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة دير بلوط، وقامت بالدورية حتى الساعة 16:50.
2. الساعة 01:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية ياسوف، وقامت بالدورية

إعتقال

1. الساعة 20:45 اعتقلت قوات الإحتلال قرب دوار مستعمرة "أرئيل"، المواطن: خليل جمال خليل خاطر - سكان مدينة أريحا، بحجة العثور بحوزته على سكين.
2. الساعة 21:40 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز مفرق زعترة، المواطن: محمد أحمد بني عودة - سكان بلدة طمون بمحافظة طوباس.

إعتداء مستوطنين

الساعة 21:00 تواجدت مجموعة من مستوطني مستعمرة "عيلي زهاف" قرب المدخل الغربي لبلدة كفر الديك، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

بيت لحم

حواجز عسكرية

الساعة 10:45 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز (الكنتينر)، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 14:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل مدينة بيت ساحور، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. مساء يوم 25. 01. 2019 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية وادي رحال، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 10:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة بيت جالا، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

الساعة 15:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة تقوع، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، كما احتجزت 2 من المواطنين (أحدهما طفل، والآخر صحفي)، وأطلقت سراحهما بالساعة 20:00.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة تقوع هما: محمد سليم أبو مفرح، وخليل عمار العمور.

إحتجاز

الساعة 15:30 احتجزت قوات الإحتلال خلال مواجهات مع المواطنين قرب مدخل بلدة تقوع، 2 من المواطنين (أحدهما طفل والآخر صحفي) وهما: محمد أحمد أبو مفرح 17 عماً، والصحفي - عماد جبريل، وأطلقت سراحهما بالساعة 20:00.

الخليل

إقتحام

الساعة 14:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، وقامت بالدورية.

إعتداء مستوطنين

الساعة 19:30 هاجمت مجموعة من مستوطني مستعمرة "كريات أربع" المقامة شرق مدينة الخليل، عدداً من منازل المواطنين في منطقة وادي الحصين القريبة من المستعمرة، مما أدى إلى إصابة 2 من المواطنين (مواطن وطفله) - بجروح ورضوض.

جرح

1. الساعة 12:40 أُصيب بجروح خطيرة الطفل: صبري الجبارين 8 أعوام ، جراء تعرضه للدهس من قبل سيارة جيب عسكرية لقوات الإحتلال، ونقل على الأثر إلى أحد المشافي الاسرائيلية للعلاج.
2. المواطن وطفله اللذان أُصيبا - بجروح ورضوض جراء مهاجمة مجموعة من مستوطني "كريات أربع" المقامة شرق مدينة الخليل، عدداً من منازل المواطنين في منطقة وادي الحصين القريبة من المستعمرة هما: هشام جميل أبو اسعيفان، وطفله: محمد 10 أعوام.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016، وفي يوم 17. 10. 2017 وسعت قوات الإحتلال مساحة الصيد لمسافة 9 أميال بحرية (بشكل مؤقت لمدة شهر ونصف)، وفي يوم 12. 12. 2017 أعادت تقليص مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحري إلى 6 أميال بحري مقابل جنوبي وادي غزة وحت مقابل مدينة رفح، وفي يوم 17. 07. 2018 قلصت مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 3 أميال بحرية، وسمحت بزيادة مساحة الصيد يوم 31. 10. 2018 من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال مقابل المنطقة الممتدة من منطقة وادي غزة بالمحافظة الوسطى وحتى جنوب قطاع غزة مقابل محافظة رفح، فيما أبقت المسافة من مقابل المنطقة الممتدة من منطقة وادي غزة بالمحافظة الوسطى وحتى مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة على 6 أميال بحرية.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة، وغزة، والوسطى، وخانيونس، ورفح، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر بمحافظة شمال غزة، وأسفر إطلاق النار عن استشهاد مواطن، وجرح 33 مواطناً (بينهم مسعف)، وإصابة 102 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 25. 01. 2019 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

1. الساعة 13:00 يوم 25. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شمال غرب بلدة بيت لاهيا.
2. الساعة 13:30 يوم 25. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة جباليا، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين (بينهم مسعف)، وإصابة 20 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 01:30 اليوم 26. 01. 2019 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية الواقعة غرب بلدة بيت لاهيا.

جرح

الجرحى ألـ 3 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق بلدة جباليا (عرف منهم): المسعف - نور الدين حسن محمود منصور.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

1. الساعة 08:40 يوم 25. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة غزة.
2. الساعة 13:30 يوم 25. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 10 مواطنين، وإصابة 23 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 10 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مدينة غزة (لم تعرف أسماؤهم).

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 13:30 يوم 25. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مخيم البريج، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 10 مواطنين، وإصابة 36 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 10 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مخيم البريج (لم تعرف أسماؤهم).

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 13:30 يوم 25. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة 10 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.
2. الساعة 15:15 يوم 25. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة خانيونس.
3. الساعة 16:00 يوم 25. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه 2 من المواطنين يستقلان دراجة نارية شرق مدينة خانيونس.

جرح

الجريحان جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس (لم تعرف أسماؤهما).

إعتقال

الساعة 08:50 يوم 25. 01. 2019 اعتقلت قوات الإحتلال شرق مدينة خانيونس، 2 من المواطنين (لم تعرف أسماؤهما)، أثناء محاولتهما التسلل عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 25. 01. 2019 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 25. 01. 2019 مغلق.

إطلاق نار

الساعة 13:30 يوم 25. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة رفح، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد مواطن، وجرح 8 مواطنين، وإصابة 13 مواطناً - بحالات اختناق جراء استشناق الغاز المدمع.

قتل

الشهيد جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مدينة رفح هو: إيهاب عطا الله حسين عابد 24 عاماً - سكان مدينة رفح.

جرح

الجرحى ألـ 8 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مدينة رفح (لم تعرف أسماؤهم).

Back to top