التقارير اليومية أيار 30 2022

مجموع: 315

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 29/ 05/ 2022 وحتى الساعة 08:00 ليوم 30/ 05/ 2022

الضفة الغربية

القدس

إبعاد

الساعة 12:00 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: نظام أبو رموز - سكان حي سلوان بمدينة القدس، لمدة أُسبوع عن المسجد الأقصى، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 09:55 قامت مجموعات من المستوطنين في منطقة باب الحديد (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، برش غاز الفلفل على وجوه عدد من المواطنين، مما أدى إلى إصابة 5 مواطنين - بحالات اختناق.
2. الساعة 12:15 اعتدت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة القدس، على طاقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني، أثناء محاولتهم الوصول لإسعاف مواطن في حي الواد بالمدينة.
3. الساعة 14:30 انطلقت مجموعات من المستوطنين المتطرفين وبحماية شرطة الإحتلال في مسيرة ما تسمى "مسيرة الأعلام" الاستفزازية في منطقة باب العامود مروراً بشارع الواد ووصولاً إلى حائط البراق "المبكى"، ورددت الشعارات العنصرية "المعادية للعرب"، واعتدت بالضرب ورش غاز الفلفل وتوجيه الألفاظ النابية والإشارات المبتذلة بحق المواطنين.
4. الساعة 17:50 اعتدت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة القدس، على 3 صحفيين أثناء تغطيتهم ما تسمى "مسيرة الأعلام" وهما: الصحفية - ليالي عيد، الصحفية - لانا كاملة، والمصور الصحفي - أحمد جابر، ومنعتهم من تأدية واجبهم.
5. الساعة 18:35 اعتدت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة القدس، بالضرب على المواطن: محمد عكاوي، أثناء تواجده قرب منزله.
6. مساء يوم 29. 05. 2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في حي سلوان بمدينة القدس، بالضرب المبرح على المواطن: رياض أبو تايه، وعلى ابنته.
7. الساعة 24:00 قامت مجموعة من المستوطنين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، بمهاجمة المواطنين وممتلاكاتهم، وأطلقت النار عشوائياً ورشقت الحجارة باتجاه منازلهم وحطمت زجاج عدد من المركبات.
8. الساعة 24:00 اعتدت قوات الإحتلال في منطقة باب المغاربة في البلدة القديمة بمدينة القدس، على مركبات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 09:45 أطلقت قوات الإحتلال في محيط جامعة القدس في بلدة أبو ديس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 10:00 أطلقت قوات الإحتلال في المصلى القبلي في باحات المسجد الأقصى، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 12:25 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة قريتي بيت دقو وبيت إجزا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
4. الساعة 15:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المفرق الشمالي لبلدة الرام، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
5. الساعة 15:10 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت باتجاه المواطنين، كما اعتدت على عدد من المواطنين بالضرب بالهراوات.
6. الساعة 17:20 أطلقت قوات الإحتلال في شارع صلاح الدين بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بجروح وحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
7. الساعة 19:15 أطلقت قوات الإحتلال في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
8. الساعة 20:05 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز قلنديا العسكري، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
9. الساعة 20:10 أطلقت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
10. الساعة 20:20 أطلقت قوات الإحتلال في محيط حاجز شعفاط بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
11. الساعة 22:10 أطلقت قوات الإحتلال في حي جبل المكبر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
12. الساعة 22:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق بلدة عناتا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

يوم 29. 05. 2022 أُصيب 79 مواطناً (بينهم إصابة بالرصاص الحي، والباقي بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والإعتداء بالضرب المبرح ورش غاز الفلفل - حيث أُدخل 28 مصاباً إلى المشافي، وتم علاج باقي الإصابات ميدانياً) في مواجهات مع قوات الإحتلال والمستوطنين خلال ما يسمى بمسيرة "الأعلام" في مدينة القدس (عرف منهم): ناصر قوس، ونجله جهاد.

إيذاء جسدي

1. فجر يوم 29. 05. 2022 اعتدت قوات الإحتلال في باحات المسجد الأقصى، بالضرب على المواطن: موسى حجازي.
2. الساعة 10:05 اعتدت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود بمدينة القدس، بالضرب المبرح على عدد من المواطنين بالهراوات، مما أدى إلى إصابتهم - برضوض.
3. الساعة 12:10 اعتدت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود بمدينة القدس، بالضرب المبرح بالهراوات على عدد من المواطنين، أثناء إخلائهم من المكان، مما أدى إلى إصابتهم - برضوض.
4. الساعة 13:00 اعتدت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، بالضرب المبرح على عدد من المواطنات، مما أدى إلى إصابتهن - برضوض.
5. الساعة 14:50 اعتدت قوات الإحتلال خلال انسحابها من باحات المسجد الأقصى، بالضرب المبرح على عدد من المواطنين المرابطين في المسجد، مما أدى إلى إصابتهم - برضوض.
6. الساعة 15:00 اعتدت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، بالضرب المبرح على 2 من المواطنين وهما: الشيخ عمر الكسواني، والحاج عاصم الزغير.
7. الساعة 16:20 اعتدت قوات الإحتلال والمستوطنين المتطرفين في منطقة باب العامود بمدينة القدس، بالضرب المبرح على عدد من المواطنين، مما أدى إلى إصابتهم - برضوض.
8. الساعة 17:20 اعتدت قوات الإحتلال في شارع صلاح الدين في مدينة القدس، بالضرب المبرح بالهراوات على عدد من المواطنين أثناء قيامهم برع الأعلام الفلسطينية، مما أدى إلى إصابتهم - برضوض.

إعتقال

1. الساعة 08:35 اعتقلت قوات الإحتلال في باحات المسجد الأقصى، الشيخ رائد دعنا (مدير دائرة الوعظ والإرشاد في دائرة الأوقاف بمدينة القدس).
2. الساعة 09:55 اعتقلت قوات الإحتلال في شارع صلاح الدين بمدينة القدس، المواطن: رائد حجازي.
3. الساعة 10:40 اعتقلت قوات الإحتلال قرب باب القطانين (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: حمزة السمان (أحد حراس المسجد الأقصى).
4. الساعة 14:30 اعتقلت قوات الإحتلال في باحات المسجد الأقصى، المواطن: فايز حماد - سكان بلدة بيت عنان.
5. الساعة 15:45 اعتقلت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: أمير قرش.
6. الساعة 15:50 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: محمد مشعل (يعمل ضابط إطفاء في المسجد الأقصى).
7. الساعة 19:20 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود بمدينة القدس، المواطن: مصطفى مسك.
8. الساعة 23:20 اعتقلت قوات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، المواطن: محمد علان.

إغلاق طرق

الساعة 17:20 أغلقت قوات الإحتلال منطقة باب العامود ومحيط البلدة القديمة، أمام مرور المواطنين، فيما سمحت بمرور المستوطنين فقط.

إعتداء على أماكن العبادة

1. الساعة 07:00 يوم 29. 05. 2022 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين وعلى رأسهم عضو الكنيست المتطرف "إيتمار بن غفير "، وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، ورفعت العلم الاسرائيلي، كما أدت الصلوات "التلمودية" أثناء قيامها بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.
2. 07:30 يوم 29. 05. 2022 اقتحمت شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، ومنعت المواطنين ممن تقل أعمارهم عن 40 عاماً من الدخول لأداء الصلاة في المسجد، كما أغلقت أبواب المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، وحاصرت المتواجدين بداخله، بحجة تامين اقتحامات مجموعات من المستوطنين المتطرفين باحات ومرافق الأقصى.

رام الله

إقتحام

1. الساعة 21:30 اقتحمت قوات الإحتلال بلدتي ترمسعيا وسنجل وقرية المغير، وقامت بالدورية.
2. الساعة 23:05 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بيتونيا، وقامت بالدورية.
3. الساعة 01:05 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة عابود، وقامت بالدورية
4. الساعة 02:50 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة البيرة، وقامت بالدورية.

إعتقال

الساعة 18:25 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: مصطفى القاضي - سكان مدينة البيرة.

إطلاق نار

1. بالساعتين 13:00 و18:15 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مدخل مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 14:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين (بينهم طفل)، وإصابة 4 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 19:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية الجانية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة هم: طارق مصطفى رزق، شادي الدلو 16 عاماً، وأنس محمد خليفة.

إغلاق طرق

1. الساعة 18:10 أغلقت قوات الإحتلال مدخل قرية النبي صالح، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها في وقت لاحق.
2. الساعة 20:15 أغلقت قوات الإحتلال مدخل قرية راس كركر، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها في وقت لاحق.

إعتداء مستوطنين

الساعة 21:25 رشقت مجموعة من المستوطنين قرب مستعمرة "كوخاف هشاحر"، الحجارة باتجاه مركبات المارة في المكان.

جنين

إقتحام

الساعة 20:10 اقتحمت قوات الإحتلال قرية طورة، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

1. الساعة 19:35 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز الجلمة شمال مدينة جنين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن جراء إصابته بقنبلة صوت بشكل مباشر قي الساق، وعدد من المواطنين - بحارات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 19:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لبلدة سيلة الظهر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 00:30 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة قريتي عانين والطيبة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين - العمال، أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محيط حاجز الجلمة شمال مدينة جنين (لم يعرف اسمه).

إعتداء مستوطنين

الساعة 06:00 يوم 29. 05. 2022 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته قرب قرية امريحة الواقعة جنوب بلدة يعبد، المواطن: سمير توفيق أبو بكر 65 عاماً- سكان بلدة يعبد، مما أدى إلى إصابته - برضوض.

طوباس

حواجز عسكرية

الساعة 08:00 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز تياسير، تكرر تشديد الإجراءات بالساعة 21:55 وأعاقت حركة المرور.

إقتحام

الساعة 23:45 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة طوباس، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في مدينة طوباس هو: فادي بشار عبد الرازق.

إطلاق نار

الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة الخندق شرق بلدة طمون، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين.

مصادرة ممتلكات

الساعة 08:00 صادرت قوات الإحتلال على حاجز تياسير، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: أحمد فقها - سكان قرية عين البيضاء في الأغوار الشمالية.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 21:00 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز شوفة، وأعاقت حركة المرور.

إقتحام

1. الساعة 17:55 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة عنبتا، وقامت بالدورية.
2. الساعة 24:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة قفين، وقامت بالدورية.
3. الساعة 01:45 اقتحمت قوات الإحتلال قرية رامين، وقامت بالدورية.
4. الساعة 02:00 اقتحمت قوات الإحتلال قرية عزبة شوفة، وقامت بالدورية.

إحتجاز

1. الساعة 16:10 احتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة دير الغصون، وأطلقت سراحهما في وقت لاحق وهما: مروان أبو عيسى، ومهند محمود موسى (كلاهما سكان بلدة دير الغصون).
2. الساعة 21:30 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز شوفة، المواطن: ساهر حسين عبد القادر دروبي، وبرفقته زوجته وابنته، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق.

إطلاق نار

الساعة 10:15 أطلقت قوات الإحتلال قرب مصانع "جيشوري" غربي مدينة طولكرم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

الساعة 20:50 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط حاجز شوفة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة عبر الحاجز، مما أدى إلى تحطيم زجاج مركبة المواطن: ساهر حسين.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 09:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق مستعمرة "كدوميم"، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 09:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مدخل قرية الفندق، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 11:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية جينصافوط، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
4. الساعة 16:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين بلدة جيوس وقرية صير، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
5. الساعة 20:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على الطريق الواصل بين بلدة عزون وقرية عزبة الطبيب، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 19:15 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة عزون، وقامت بالدورية.
2. الساعة 19:55 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة جيوس، وقامت بالدورية.
3. الساعة 23:15 اقتحمت قوات الإحتلال قرية حجة، وقامت بالدورية.

إحتجاز

الساعة 19:35 احتجزت قوات الإحتلال في قرية الفندق، المواطن: محمد سمير حمد - سكان قرية باقة الحطب، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

إطلاق نار

1. الساعة 12:00 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة منطقة خلة نوفل جنوب مدينة قلقيلية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين.
2. الساعة 16:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة جيوس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 14:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة عزون، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات افحتلال قرب مدخل بلدة عزون هما: مصطفى حسين بلال حسين، ومحمد جمال يوسف سليم.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 19:00 تواجدت مجموعة من المستوطنين على أطراف قرية فرعتا، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين.
2. الساعة 00:25 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل قرية الفندق، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

نابلس

حواجز عسكرية

1. الساعة 17:00 أغلقت قوات الإحتلال حواجز "شافي شمرون" وعورتا وحوارة، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها في وقت لاحق.
2. الساعة 24:00 أغلقت قوات الإحتلال حواجز حوارة، أمام حركة المرور، وأعادت فتحه في وقت لاحق.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 12:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش قرب مفرق قرية صرَّة (على الطريق الرئيس نابلس - قلقيلية)، واعتقلت مواطناً.
2. الساعة 20:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً طريق الرئيس في بلدة حوارة، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 16:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية دير شرف، وقامت بالدورية.
2. الساعة 17:00 اقتحمت قوات الإحتلال قرية أودلا، وقامت بالدورية.
3. الساعة 19:20 اقتحمت قوات الإحتلال قرية بورين، وقامت بالدورية.
4. فجر اليوم 30. 05. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال قرية اللبن الشرقية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. الساعة 18:55 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز حوارة، الطفل: خالد صالح نبريص 17 عاماً - سكان مخيم الفارعة بمحافظة طوباس.
2. المعتقل على حاجز مفاجئ قرب مفرق قرية صرَّة (على الطريق الرئيس نابلس - قلقيلية) هو: عثمان جمال حسن - سكان بلدة قصرى.
3. المعتقل في قرية اللبن الشرقية هو: جهاد أيمن عويس.

إطلاق نار

1. الساعة 11:55 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق قرية بزاريا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مداخل بلدتي بيتا وقصرى وقرى برقة ودير شرف وبورين وعوريف وأودلا وأوصرين وفي محيط حاجز حوارة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 49 مواطناً، وإصابة 161 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. فجر اليوم 30. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية اللبن الشرقية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

الجرحى ألـ 49 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محافظة نابلس (عرف منهم): محمد أحمد علي، وعلي نضال هلال راشد، سائد أبو بكر، محمد عبد الجليل، 17 عاماً، عدي أمين ناصر (من ذوي االحتياجات الخاصة)، مظهر صايل فهمي بني شمسة، محمد معالي، حمزة معالي، مصطفى ياسر عيد، نظام عودة 15 عاماً، وليد خالد أبو ريدة، محمد صبيح، نضال عزت حجي، محمد دسوقي، سامر عماد 13 عاماً، ريان دغلس، نضال نجم، محمد جبر، علي رشاد، عدي عيد، سائد عشة، محمد سنافرة، مجاهد سنافرة، فادي أبو بكر، ومحمد معال.
.

إغلاق طرق

الساعة 17:00 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل قرية مادما، أمام حركة المرور.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 12:45 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية عوريف، وهاجمت منازل وممتلكات المواطنين، حيث تمكن أهالي القرية من التصدي للمستوطنين.
2. الساعة 18:30 دخلت مجموعة من مستوطني إلى أطراف قرية بورين، وهاجمت منزلي المواطِنَين: إبراهيم علي عيد، وياسر حسن عمران.
3. يوم 29. 05. 2022 أغلقت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "شافي شمرون"، الطريق الرئيس نابلس - جنين.

سلفيت

إقتحام

1. الساعة 10:25 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة كفر الديك، وقامت بالدورية.
2. الساعة 17:30 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة سلفيت، وقامت بالدورية.
3. الساعة 21:10 اقتحمت قوات الإحتلال قرية حارس، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

يوم 29. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة قراوة بني حسان، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

أريحا

حواجز عسكرية

الساعة 09:35 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز الحمرا، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 08:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على طريق المعرجات (الواصل بين محافظتي أريحا ورام الله)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 19:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية مرج نعجة، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لمدينة أريحا هما: علاء عويضات، ومحمود عويضات.

إعتداء مستوطنين

الساعة 11:50 تواجدت مجموعة من المستوطنين على خط 90، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 16:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لقرية حوسان، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 21:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عقبة حسنة (على الطريق الرئيس المؤدي إلى القرى الغربية في محافظة بيت لحم)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 10:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية حوسان، وقامت بالدورية.
2. الساعة 15:10 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة تقوع، وقامت بالدورية.
3. الساعة 21:35 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة بيت جالا، وقامت بالدورية.
4. الساعة 21:50 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة بيت لحم، وقامت بالدورية.

إعتقال

1. الساعة 12:25 اعتقلت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية حوسان، الطفل: معروف عز الدين معروف 17 عاماً.
2. الساعة 15:40 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: مهند إبراهيم أبو سرور - سكان مخيم عايدة بمدينة بيت لحم.
3. الساعة 01:05 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز ألـ 300 شمال مدينة بيت لحم، المواطن: معتصم مازن رقبان - سكان مخيم الدهيشة.

إطلاق نار

1. الساعة 14:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة تقوع، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 19:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مقبرة مخيم عايدة بمدينة بيت لحم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابته - بجروح خطيرة.
3. الساعة 19:40 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي لقرية حوسان، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

1. المواطن الذي أُصيب بجروح خطيرة خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مقبرة مخيم عايدة بمدينة بيت لحم (لم يعرف اسمه)
2. الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي لقرية حوسان (عرف منهما): محمد جبر حمامرة.

إغلاق طرق

الساعة 15:10 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على المدخل الغربي لبلدة تقوع، أمام حركة المرور.

إعتداء مستوطنين

صباح يوم 29. 05. 2022 تواجدت مجموعة من مالمستوطنين قرب المفرق المؤدي إلى مستعمرة "أفرات"، وأغلقت الشارع الرئيس بيت لحم - الخليل، ورفعت الأعلام الاسرائيلية، ورددت هتافات عنصرية (معادية للفلسطينيين).

الخليل

إقتحام

1. الساعة 09:50 اقتحمت قوات الإحتلال بلدتي يطا والسموع، واعتقلت 2 من المواطنين (أشقاء) في بلدة يطا.
2. الساعة 13:10 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة الخليل، وقامت بالدورية، تكرر الإقتحام بالساعة 20:40 ودهمت 2 من المباني.

إعتقال

المعتقلان في بلدة يطا هما: محمد نايف المنسي، وشقيقه هاني.

إطلاق نار

1. الساعة 09:45 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة مقابل مخيم العروب وقرب كلية فلسطيني التقنية، الرصاص الجي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين (بينهم طفل أُصيب في العين).
2. الساعة 11:45 أطلقت قوات الإحتلال قرب جسر بلدة حلحول، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 11:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لبلدة سعير، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
4. بالساعتين 12:35 و19:25 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.
5. الساعة 22:25 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم الفوار، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
6. الساعة 23:05 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق قرية خُرسا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
7. الساعة 23:10 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة مقابل مخيم العروب، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين على مدخل المخيم، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

1. .الجرحى ألـ 5 قرب مدخل مخيم العروب هم: محمد وائل محمد شروف، ظافر جمال الجندي، وصافي أحمد جوابرة 11 عاماً (أُصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في العين).
2 .الجريحان خلال مواجهات مع قوات في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل هما: مصطفى النتشة، وجلال أبو شامة.

إغلاق طرق

1. الساعة 08:20 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل بلدة السموع، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها في وقت لاحق.
2. الساعة 09:45 أغلقت قوات الإحتلال مدخل قرية كرمة، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها في وقت لاحق.
3. الساعة 13:05 أغلقت قوات الإحتلال مدخل قرية أم الشقحان، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها في وقت لاحق.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 02:00 يوم 21. 05. 2021 دخل وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية.
• صباح يوم 30. 07. 2021 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحرية إلى 12 ميلاً بحرياً.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظتي غزة، وخانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاقها النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 29. 05. 2022 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية، والتجار، ورجال الأعمال، والعمال، والمسافرين عبر معبر الكرامة "أللنبي" – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 09:30 يوم 29. 05. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 08:00 يوم 29. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق حي الزيتون الواقع جنوب شرق مدينة غزة.

خانيونس

إطلاق نار

1. صباح يوم 29. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق بلدة القرارة الواقعة شمال شرق مدينة خانيونس.
2. مساء يوم 29. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق بلدة الفخاري الواقعة جنوب شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 29. 05. 2022 مفتوح جزئياً مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود وغاز الطهي، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 29. 05. 2022 مفتوح في كلا الإتجاهين (لمغادرة ودخول المواطنين).

Back to top