التقارير اليومية أيلول 05 2022

مجموع: 65

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 04/ 09/ 2022 وحتى الساعة 08:00 ليوم 05/ 09/ 2022

 

الضفة الغربية

القدس

إعتقال

1. الساعة 11:00 اعتقلت قوات الإحتلال في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، الصحفية: لمى غوشة، بعد مداهمة منزلها.
2. الساعة 16:00 اعتقلت قوات الإحتلال على مفرق بلدة حزما، المواطن: نصر الخطيب - سكان مخيم قلنديا.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 08:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين، وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 09:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق بلدة الطيبة (على طريق المعرجات الواصل بين محافظتي رام الله وأريحا)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 18:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عابود، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

فجر اليوم 05. 09. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال مدينتي رام الله والبيرة، واعتقلت 3 مواطنين.

إعتقال

المعتقلون ألـ 3 في مدينتي رام الله والبيرة هم: أحمد زيد - سكان مدينة رام الله، رامي فضايل - سكان مدينة رام الله، وناجح عاصي - سكان مدينة البيرة.

إغلاق طرق

مساء يوم 04. 09. 2022 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل قرية النبي صالح، أمام حركة المرور (بحجة جرح 2 من الجنود عند برج المراقبة العسكري المقام على المدخل).

جنين

إقتحام

1. الساعة 05:20 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة جنين، واعتقلت 2 من المواطنين، وانسحبت بالساعة 07:30.
2. الساعة 05:20 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة قباطية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، أثناء مداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى استشهاد مواطن، وإصابة آخر - بجروح، كما اعتقلت 3 مواطنين، وانسحبت بالساعة 07:30.

إعتقال

1. المعتقلان في مدينة جنين هما: محمد نصيف غوادرة، وأمين ماهر السعدي.
2. المعتقلون ألـ 3 في بلدة قباطية هم: أنور نضال سباعنة، عدي مناصرة، ونزار محمد حنايشة.

إطلاق نار

الساعة 05:20 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة قباطية، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى استشهاد مواطن، وإصابة آخر بجروح.

قتل

الشهيد خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة قباطية هو: طاهر محمد طاهر زكارنة 19 عاماً.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة قباطية (لم يعرف اسمه).

طوباس

إقتحام

الساعة 12:55 اقتحمت قوات الإحتلال قرية عاطوف (بحجة تعرض حافلة مستوطنين لإطلاق النار من قبل مجهولين)، ودهمت وفتشت عدداً من المحال التجارية.

إطلاق نار

الساعة 19:05 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة طمون، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتقال

ظهر بوم 04. 09. 2022 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين بعد إصابتهما - بحروق جراء اشتعال النار في مركبتهما (بحجة الإشتباه بإطلاقهما النار باتجاه حافلة مستوطنين) في منطقة سهل قرية عاطوف وهما: محمد وليد تركمان، وأحمد ماهر تركمان.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 12:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عزون، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 19:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عزبة الطبيب، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

الساعة 19:30 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة البيرين قرب الجدار العنصري جنوب مدينة قلقيلية، المواطن: خالد محمود علي برهم - سكان مدينة قلقيلية.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 23:25 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "شافي شمرون"، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 08:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل منطقة المسعودية قرب قرية برقة، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 03:15 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة نابلس ومخيم عين بيت الماء بالمدينة، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين في المخيم، مما أدى إلى إصابة 2 من المواطنين - برضوض جراء تعرضهما للدهس من من قبل مركبة عسكرية، كما اعتقلت مواطناً في المخيم، وانسحبت بالساعة 07:25.

إعتقال

1. الساعة 17:00 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز حوارة، المواطن: يوسف عبد الحليم ناصر - سكان مخيم عسكر بمدينة نابلس، كما صادرت مركبته الخاصة.
2. المعتقل في مخيم عين بيت الماء بمدينة نابلس هو: كريم شاهين.

إطلاق نار

الساعة 03:15 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة نابلس ومخيم عين بيت الماء بالمدينة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة 2 من المواطنين - برضوض جراء تعرضهما للدهس من من قبل مركبة عسكرية لقوات الإحتلال.

إيذاء جسدي

المصابان برضوض جراء تعرضهما للدهس من قبل مركبة عسكرية لقوات الإحتلال أثناء اقتحامها مدينة نابلس ومخيم عين بيت الماء بالمدينة هما: طاهر هاني الشايب، وعمر محمد علان الطويل.

مصادرة ممتلكات

الساعة 17:00 صادرت قوات الإحتلال على حاجز حوارة، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: يوسف عبد الحليم ناصر - سكان مخيم عسكر بمدينة نابلس، أثناء اعتقاله.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 21:30 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "يتسهار" شمال بلدة حوارة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية بعدد منها.
2. يوم 04. 09. 2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية قرب مدخل منطقة المسعودية - على الطريق الرئيس نابلس - جنين، وخربت بيتاً متنقلاً (كرفان) داخل أرض المواطن: إياد أمين الشيخ، كما اقتلعت واستولت على السياج المحيط بالأرض كاملاً.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 19:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة دير إستيا، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 22:00.

إقتحام

الساعة 02:50 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة كفر الديك، واعتقلت 4 مواطنين (بينهم عسكري من الضابطة الجمركية وطفله)، وانسحبت بالساعة 06:00.

إعتقال

1. الساعة 17:55 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز مفرق زعترة، المواطن: ليث محمود أحمد فحماوي - سكان قرية مرج نعجة بمحافظة أريحا.
2. الساعة 20:15 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز مفرق زعترة، المواطن: مصعب سوقية - سكان مدينة جنين.
3. المعتقلون ألـ 4 في بلدة دير إستيا هم: العسكري - مهند عوض حمدان الديك، عوض مهند عوض حمدان الديك 17 عاماً، هاني عوض حمدان الديك، ويامن هاني حمدان الديك.

أريحا

حواجز عسكرية

الساعة 12:55 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز الحمرا، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 15:20.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 17:00.
2. الساعة 19:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:00.

إقتحام

الساعة 00:25 اقتحمت قوات الإحتلال قرية ام سلمونة، ودهمت وفتشت منزلاً (قيد الإنشاء)، وانسحبت بالساعة 01:35.

الخليل

إقتحام

الساعة 01:40 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بني نعيم، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. الساعة 09:30 اعتقلت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة الخليل، المواطن: ضياء عبد الرحيم أبو اسنينة.
2. الساعة 07:45 اعتقلت قوات الإحتلال 3 مواطنين في البلدة القديمة بمدينة الخليل وهم: محمد علي الرجبي، أمجد محمود شحادة قريع، وشقيقه منجد.
3. المعتقل في بلدة بني نعيم، هو: محمد علي محمد الرجبي.

إحتجاز

الساعة 10:40 احتجزت قوات الإحتلال قرب منطقة تجمع الفخيت الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، عدداً من المتضامنين والتلاميذ ومعلمي المدارس لفترة طويلة تحت أشعة الشمس، مما أدى إلى إصابة طفل بحالة إغماء شديد نتيجة إصابته بضربة شمس، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق.

إيذاء جسدي

الساعة 10:40 أُصيب بحالة إغماء شديد نتيجة لضربة شمس الطفل: سينمار جلال العمور، أثناء قيام قوات الإحتلال باحتجاز عدد من المتضامنين والتلاميذ ومعلمي المدارس تحت أشعة الشمس لفترة طويلة قرب منطقة تجمع الفخيت الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

إطلاق نار

الساعة 13:25 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة الكرنتينا في البلدة القديمة بمدينة الخليل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 02:00 يوم 21. 05. 2021 دخل وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية.
• صباح يوم 30. 07. 2021 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحرية إلى 12 ميلاً بحرياً.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 04. 09. 2022 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية، والتجار، ورجال الأعمال، والعمال، والمسافرين عبر معبر الكرامة "أللنبي" – المنسق لهم مسبقاً).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 04. 09. 2022 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود وغاز الطهي، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 04. 09. 2022 مفتوح في كلا الإتجاهين (لمغادرة ودخول المواطنين).

Back to top