التقارير اليومي كانون الثاني 30 2020

مجموع: 108

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 29/ 01/ 2020 وحتى الساعة 08:00 ليوم 30/ 01/ 2020

الضفة الغربية

جميع المحافظات

• يوم 29. 01. 2019 انطلقت المسيرات والفعاليات في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة (لليوم الثاني على التوالي)، رفضاً لإعلان الرئيس الأمريكي عن "صفقة القرن" التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، وأكد المشاركون في المسيرات والفعاليات على مساندتها ودعمها والتفافها حول الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية، ومطالبتها بتطبيق قرارات الشرعية الدولية في صيانة حقوق الشعب الفلسطيني على أرضه وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية ضمن حدود الرابع من حزيران عام 1967.

القدس

إقتحام

الساعة 22:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إعتقال

1. الساعة 18:10 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: عرين الزعانين.
2. الساعة 18:20 اعتقلت قوات الإحتلال في باحات المسجد الأقصى، 2 من المواطنين (أحدهما طفل) - سكان مدينة القدس وهما: خليل هشام كراوي، ويوسف جمجوم 17 عاماً.
3. الساعة 18:30 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة باب الساهرة (أحد البوابات المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: نعيم الرازم.

إبعاد

1. يوم 29. 01. 2020 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد 2 من المواطنين - سكان مدينة القدس، لمدة 6 أشهر عن المسجد الأقصى وهم: الشيخ - نور الدين الرجبي، ويعقوب محمود أبو عصب.
2. يوم 29. 01. 2020 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: أسعد عجاج - سكان مدينة القدس، لمدة 15 يوماً عن المسجد الأقصى.
3. يوم 29. 01. 2020 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: المواطن: حمزة نمر (أحد حراس المسجد الأقصى)، لمدة أُسبوع عن المسجد الأقصى، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن احتجزته في وقت سابق.

إطلاق نار

1. الساعة 08:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب جامعة القدس في بلدة أبو ديس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 08:30 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة العيزرية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة الرام، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
4. الساعة 17:00 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز شعفاط بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
5. الساعة 22:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة حزما، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
6. الساعة 22:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيساوية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
7. الساعة 22:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة عناتا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
8. الساعة 23:30 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
9. مساء يوم 29. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء احتجاجهم على إغلاق بابي العامود والساهرة (من البوابات المؤدية إلى المسجد الأقصى)، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

الجريح جراء إطلاق قوات الإحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء احتجاجهم على إغلاق باب العامود والساهرة (من البوابات المؤدية إلى المسجد الأقص) في البلدة القديمة بمدينة القدس (لم يعرف اسمه).

إعتداء على ممتلكات

مساء يوم 29. 01. 2020 سلمت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، قراراً بإغلاق محل حلويات، لمدة 15 يوماً، بحجة توزيعه الحلويات على المصلين في صلاة الفجر في المسجد الأقصى يوم 24. 01. 2020.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 08:30 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين، بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

إقتحام

الساعة 22:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية عين يبرود، واعتقلت طفلاً، وانسحبت بالساعة 23:05.

إطلاق نار

1. الساعة 11:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية بيت سيرا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 13:10 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 3 أطفال، كما اعتقلت طفلاً.
3. الساعة 14:35 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة سنجل، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة،كما اعتقلت طفلاً.
4. الساعة 15:10 أطلقت قوات الإحتلال على مدخل قرية النبي صالح، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
5. الساعة 16:25 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
6. الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة سلواد، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
7. الساعة 21:20 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية دورا القرع، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

يوم 29. 01. 2020 أطلق أحد المستوطنين قرب حاجز بيت سيرا، النار باتجاه المواطنين، مما أدى إلى جرح مواطن (أُصيب في الكتف)، أثناء قيامه بإصلاح مركبته، ونقل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

جرح

1. الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محيط مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة هم: محمد منيب عبد الرحمن مريدي 16 عاماً، هيثم وجيه محمد مصبح 15 عاماً، ومحمد نعيم هدية 16 عاماً.
2. الجريح جراء إطلاق النار من قبل أحد المستوطنين قرب حاجز بيت سيرا هو: سائد حسين فلنة - سكان قرية صفّا.

إعتقال

1. الساعة 18:00 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: أحمد بسام - سائق سيارة أُجرة.
2. المعتقل في قرية عين يبرود هو: حاتم عواد عايش 13 عاماً.
3. الطفل المعتقل خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محيط مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة هو: وسام القاضي 14 عاماً.
4. الطفل المعتقل خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة سنجل هو: يحيى جهاد جعارة 15 عاماً.

جنين

إقتحام

الساعة 21:05 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة جنين، وقامت بالدورية حتى الساعة 22:00.

طوباس

حواجز عسكرية

الساعة 08:00 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز تياسير، تكرر تشديد الإجراءات بالساعة 18:50 وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق منطقة المالح في الأغوار الشمالية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

الساعة 14:20 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز تياسير، المواطن: ياسر البحش - سكان مدينة نابلس.

إطلاق نار

يوم 29. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة أم القبا في الأغوار الشمالية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في فعالية (حماية الأغوار) - للتضامن مع أهالي الأغوار وضد "صفقة القرن"، مما أدى إلى جرح مواطن (قطع في وتر اليد)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

المواطن الذي أُصيب بجروح (قطع في وتر اليد) في منطقة أم القبا في الأغوار الشمالية، جراء إطلاق قوات الإحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في فعالية للتضامن مع أهالي الأغوار وضد "صفقة القرن" هو: إياد أبو عرة - سكان بلدة عقابا، وأُدخل على الأثر إلى مشفى الرازي للعلاج

طولكرم

إطلاق نار

1. الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط البوابة رقم (104) المقامة على الجدار العنصري العازل بمحاذاة مدينة طولكرم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 06:00 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة غرب بلدة قفين، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين العمال أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر، مما أدى إلى إصابة عدد منهم - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال المتواجدة في محيط البوابة رقم (104) المقامة على الجدار العنصري العازل بمحاذاة مدينة طولكرم هما: فادي حسن الجلاد، ومحمد جمال علي صالح (وأُدخلا على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة طولكرم للعلاج).

قلقيلية

إطلاق نار

1. الساعة 14:20 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل المغلق لقرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 17:15 أطلقت قوات الإحتلال في الجهة الغربية لبلدة جيوس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 18:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لبلدة عزون، النار عشوائياً باتجاه المواطنين (بحجة تعرض مركبة مستوطن للرشق بالزجاجات الحارقة والحجارة أثناء مرورها على الشارع الرئيس قلقيلية - نابلس).

نابلس

إقتحام

1. الساعة 08:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية سبسطية، وقامت بالدورية حتى الساعة 14:45.
2. الساعة 21:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة قبلان وقرية يتما، وقامت بالدورية حتى الساعة 23:05.
3. الساعة 21:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية إجنسينيا، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

1. الساعة 20:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة بيتا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة 7 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 20:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية قريوت، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء على ممتلكات

يوم 29. 01. 2020 قامت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مستعمرة "شافي شمرون"، بطرد المواطنين المزارعين من سكان قرية سبسطية، ومنعتهم من زراعة أراضيهم الواقعة قرب المستعمرة، بالرغم من حصولهم على التنسيق المسبق الذي يخولهم من الوصول إليها وزراعتها.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 21:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة كفل حارس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

أريحا

حواجز عسكرية

صباح يوم 29. 01. 2020 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز الحمرا، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق مستعمرة "معلي أفرايم"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 11:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية الجفتلك، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 16:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية العوجا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إيذاء جسدي

الساعة 20:40 اعتدت قوات الإحتلال قرب مفرق مستعمرة "معالي أفرايم"، بالضرب على المواطن: مصطفى النجار (من ذوي الإحتياجات الخاصة)، وإجباره على نزع ملابسه بالكامل.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب جسر قرية دار صلاح (المدخل الشرقي لمدينة بيت ساحور)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 10:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عقبة حسنة (على الطريق الرئيس المؤدي إلى القرى الغربية في محافظة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 13:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة جناتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
4. الساعة 18:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية حوسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
5. الساعة 20:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة تقوع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 12:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية وادي فوكين، ودهمت ساحة مدرسة القرية بالإضافة لقيامها بالدورية، وانسحبت بالساعة 13:00.
2. الساعة 14:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة بيت جالا، وقامت بالدورية حتى الساعة 15:35.
3. الساعة 22:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية عرب الرشايدة، واعتقلت 4 مواطنين (مواطن و3 من أنجاله).

إطلاق نار

مساء يوم 29. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما اعتقلت 2 من الأطفال.

إعتقال

1. المعتقلون ألـ 4 في قرية الرشايدة الواقعة شرق محافظة بيت لحم هم: محمود رشايدة، وأنجاله عباس، وبشار، وسعد.
2. المعتقلان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم هما: صقر أشرف رقبان، وداود عمر أبو عمر 17 عاماً.

إعتداء على قطاع التعليم

الساعة 12:10 دهمت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية وادي فوكين، ساحة مدرسة القرية، وانسحبت بالساعة 13:00.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية سكة الواقعة جنوب بلدة بيت عوا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 10:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة إذنا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 08:30 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة مقابل مدخل مخيم العروب، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين وتلاميذ المدارس المتظاهرين على مدخل المخيم، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة مواطن (بجروح خطيرة في الرأس، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة بيت جالا للعلاج)، وأُصيب عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما اعتقلت 3 مواطنين.
2. الساعة 08:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم الفوار، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين وتلاميذ المدارس المتظاهرين على مدخل المخيم، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد منهم - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما اعتقلت 3 مواطنين.
3. مساء يوم 29. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة بيت أُمَّر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عائلة المواطن: أحمد محمود العلامي، والبالغ عددهم 7 أفراد (بينهم أطفال) - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع الذي أُطلق في محيط منزلهم.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال على مدخل مخيم العروب هو: أيمن عبد الرحمن يعقوب (بجروح خطيرة في الرأس، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة بيت جالا للعلاج).

إعتقال

المعتقلون ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال على مدخل مخيم العروب هم: أحمد عارف الراعي، أحمد أمير أبو الخيران، وفؤاد السباتين.

إعتداء مستوطنين

يوم 29. 01. 2020 قامت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بنصب سياج حديدي على إرتفاع 2 متر في الطابق الثاني من استراحة الحرم الإبراهيمي، كما غيرت المظلة الموجودة في منطقة الصحن في الجزء المغتصب من الحرم.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار وقذيفتي مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة، والوسطى، وخانيونس، ورفح، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة شمال غزة، وبالقصف الجوي بـ 5 صواريخ من طائرات حربية (في 3 غارات جوية متتالية) بمحافظة خانيونس، وأسفر إطلاق النار والقصف الجوي عن جرح 2 من المواطنين.
• خرقت المجموعات الفلسطينية المسلحة وقف إطلاق النار، بإطلاقها قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 29. 01. 2020 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

1. الساعة 14:15 يوم 29. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شمال بلدة بيت حانون.
2. الساعة 23:50 يوم 29. 01. 2020 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 23:30 يوم 29. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال قذيفتي مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه منطقة مفتوحة شرق مدينة دير البلح، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

الجريح جراء إطلاق قوات الإحتلال قذيفتي مدفعية باتجاه منطقة مفتوحة شرق مدينة دير البلح (لم يعرف اسمه).

إطلاق نار فلسطيني

الساعة 23:30 يوم 29. 01. 2020 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة قذيفة (مجهولة النوع)، باتجاه الخط الأخضر.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 07:30 يوم 29. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.
2. الساعة 13:45 يوم 29. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.
3. الساعة 23:55 يوم 29. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة خانيونس.

قصف جوي

1. الساعة 23:30 يوم 29. 01. 2020 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال غرب مدينة خانيونس.
2. الساعة 23:35 يوم 29. 01. 2020 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال غرب مدينة خانيونس.
3. الساعة 23:45 يوم 29. 01. 2020 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة غرب مدينة خانيونس، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

الجريح جراء قصف جوي لموقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة غرب مدينة خانيونس (لم يعرف اسمه).

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 29. 01. 2020 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 29. 01. 2020 مفتوح في كلا الإتجاهين (لمغادرة ودخول المواطنين).

إطلاق نار

الساعة 15:10 يوم 29. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق مدينة رفح.

Back to top