عريقات يرحب بكل الجهود المبذولة للدفع بمتطلبات السلام وتوفير الحماية الدولية لشعبنا

البيانات الصحفية
كانون الثاني 18، 2016

أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات اليوم بشدة تواصل الحملة الإسرائيلية المدروسة ضد وزيرة الخارجية السويدية مارغو والستروم على خلفية دعوتها لإجراء تحقيق متعمق في أعمال القتل التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد أبناء شعبنا دون محاكمة من أجل التوضيح والمساءلة، والتي هاجمها فيها جميع أركان المؤسسة الإسرائيلية حكومة وأحزاب سياسية بلا استثناء، وقال: إن التحريض الإسرائيلي ضد السيدة والستروم يؤكد أن شركاء دولة الاحتلال هم من يسمحون لإسرائيل أن تكون دولة فوق القانون. 

ودعا عريقات حكومة الاحتلال إلى استثمار وقتها وجهودها من أجل السلام بدلاً من انتقاد القانون الدولي وتكريس الأموال والطاقات لتثبيت الاحتلال وإطالة أمده. 

وأكد في بيان صحفي أن شعبنا الفلسطيني وقيادته يعتبرون مواقف السويد مثالاً حياً على قدرة الدول إنفاذ قواعد القانون الدولي وقيم العدالة ومبادئ حقوق الانسان دون التعامل بازدواجية في المعايير، والانحياز إلى الحق عندما يتعلق الأمر بشعب يرضخ للاحتلال لما يقارب نص القرن، وقال: " لقد تفوقت السويد في انسجامها مع قيمها ومواقفها القانونية والسياسية والأخلاقية، وسيذكر شعبنا والتاريخ مواقفها المحابية للقانون والعدالة إلى الأبد". 

وفي سياق متصل، أشار عريقات إلى الاستنتاجات المرتقب إصدارها اليوم من مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، وأضاف: " نرحب ونؤيد كل الجهود المبذولة من اجل الدفع بمتطلبات السلام، وتوفير الحماية لشعبنا الفلسطيني، وندعو أوروبا إلى التمسك بمسؤولياتها من أجل حماية وتعزيز حقوق الانسان والقانون الدولي". 

وطالب عريقات دول العالم التي تعامل إسرائيل باعتبارها دولة فوق القانون بالتقيد بالتزاماتها الخاصة في هذا الاطار، ومساءلة الاحتلال وجعله يدفع ثمن احتلاله، وإنهائه فوراً عن أرض فلسطين لما في ذلك مصلحة للأمن والاستقرار العالميين".

Back to top