الدكتور صائب عريقات: اسرائيل أعلنت رسميا "نهاية حل الدولتين"

البيانات الصحفية
حزيران 17، 2013

دعا الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين المجتمع الدولي الى "مواجهة الواقع" وإدراك حقيقة ماتسعى إليه إسرائيل من خطط لتدمير حل الدولتين.

وقال عريقات: "في الأيام القليلة الماضية، صدرت العديد من التصريحات من قبل المسؤولين الإسرائيليين، وخاصة من وزارات الخارجية، الدفاع والشؤون الدينية وغيرها، وبيانات واضحة حول الموقف الرسمي الإسرائيلي الرافض لحل الدولتين المبني على أساس حدود عام 1967. ان هذه البيانات تأكد مرة أخرى نية إسرائيل الدفع باتجاه قتل حل الدولتين ."

وأضاف عريقات "تأتي هذه التصريحات تماشيا مع سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنجامين نتنياهو ، بما في ذلك توسيع المستوطنات، وهدم المنازل، وعمليات الإخلاء وسحب الهويات. ان هذا جزء لا يتجزأ من خطة إسرائيل لإفشال أي إمكانية لقيام دولة فلسطينية، عن طريق ضم القدس وتغيير "الستاتس كو" في المدينة، إضافة الى ضم وادي الأردن ومناطق واسعة أخرى من دولة فلسطين المحتلة."

وتابع الدكتور عريقات: "إن الحكومة الإسرائيلية عازمة على تدمير الجهود الذي يبذلها جون كيري. وان دعوات نتنياهو لاستئناف المفاوضات ما هي إلا كلام فضفاض , فالحكومة الإسرائيلية غير جادة بشأن السلام والشيء الوحيد الذي تسعى اليه إسرائيل هو ترسيخ احتلالها وإلغاء الحقوق الفلسطينية."

واختتم الدكتور عريقات حديثه بدعوة المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته "على المجتمع الدولي ان يتوقف عن المطالبة باستئناف المفاوضات لأجل المفاوضات بل عليه المطالبة في تحقيق العدالة من أجل تحقيق السلام. ينبغي إخضاع إسرائيل للمحاسبة التي تخلت عن العدالة والسلام بممارساتها العدوانية اليومية و مواصلة التحريض ضد فلسطين وشعبها."

يذكر ان خلال الربع الأول من عام 2013، قامت الحكومة الإسرائيلية بتصعيد البناء في المستوطنات بنسبة 335٪ مقارنة مع الربع الأخير من عام 2012.

Back to top